السودان

وزارة التربية تطالب بقانون يردع من يمس هيبة الشهادة السودانية

أكدت وزارة التربية والتعليم ضرورة إيجاد قانون لامتحانات الشهادة يحفظ هيبتها،ويردع ضعاف النفوس وكل ما يمس سمعة الشهادة، وأعلنت تشكيل لجنة لدراسة التقويم الدراسي للخروج برؤية تراعي تحديد زمن الدراسة والامتحانات بما يجنب الطلاب مزالق الخريف ويؤدي لسلامتهم.

وإطلعت وزيرة الوزراة مشاعر الدولب ووزير الدولة إبراهيم آدم إبراهيم على نتائج التحقيق التي جرت حول امتحانات الشهاة من السلطات المختصة.

ووقفت على درجة التأمين والإجراءات التي تمت في إطار الاستعداد المبكر لامتحانات العام المقبل ووجهت بالمضي في الاستعداد المبكر.

ووجهت مشاعر خلال لقائها يوم الاربعاء رئيس مجلس الامتحانات وقيادات الوزارة بالعمل بروح الفريق من أجل إحكام درجة التأمين للامتحانات واتخاذ الإجراءات التي تؤدي لضمان سلامتها والحفاظ على سمعة الشهادة الثانوية باعتبارها مسألة أمن قومي ولها سمعتها.

واستمعت الوزيرة لشرح مفصل من وكيل الوزارة حول عمل اللجنة العليا ومجلس الامتحانات وعن اللجنة الفنية المكونة لتطوير الامتحانات.

كما إستمعت لتنوير من مساعد مدير الامتحانات حول الإجراءات المتبعة في الامتحانات منذ الاستعداد لها ووضعها وطباعتها وترحيلها وحفظها، واطمأنت على سلامة الإجراءات.

من جانبه نادى وزير الدولة بوزارة التربية والتعليم ابراهيم آدم إبراهيم بضرورة إيجاد قانون لامتحانات الشهادة يحفظ هيبة الشهادة ويؤدي لردع ضعاف النفوس وكل ما يمس سمعة الشهادة.

وفي سياق ليس بعيد أكدت مشاعر أهمية ترقية التعليم، وتعهدت  بالتنسيق مع الولايات بشأن عدم تجاوز القانون عند تعيين المعلمين وضرورة مراعاة الاشتراطات المنصوص عليها.

وأثنت مشاعر خلال لقائها رئيس مجلس المهن التربوية البروفسير عبد الباقي عبد الغني وقيادات المجلس علي الدور الذي يقوم به المجلس في ترقية المهنة وتطويرها،وأشارت للجهود المبذولة لتحفيز الطلاب الحاصلين على نسب أعلى الالتحاق بكليات التربية للوصول لمعلم مدرب ومؤهل.

بدوره أشار رئيس المجلس لكيفية منح رخصة مزاولة المهنة للمعلمين عقب إجراء امتحانات لهم ومقابلات شخصية، وكشف عن امتحان لخمسة آلاف معلم تقدموا لنيل الرخصة.

وأشار إلي أن لديهم جولات عمل في عدد من الولايات، وأعلن  مضي المجلس في حصر وتصنيف المعلمين المدربين والبدائل للتمكن من توفيق أوضاعهم بما يتسق مع الرؤية الكلية لفلسفة وغايات التربية وضمان الحصول على التدريب بالتنسيق مع المركز القومي لتدريب المعلمين.

 

سودان برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى