تغطيات

تجربة برنامج نزع السلاح في السودان .. تسريح وإدماج (50) ألف مقاتل سابق

بغض النظر عن تقاعس المجتمع الدولي وعدم الايفاء بالالتزامات المالية التي وعد بها المشروعات، إلا أن البرنامج اليوم تجاوز 50 الف مقاتل سابق تم تسريحهم وادماجهم في المجتمع من القوات المسلحه والدفاع الشعبي والحركات التي وقعت مع الحكومه.

والبرنامج الأن لما آلت عليه الاوضاع في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان الي أوضاع تنم عن استقرار وسلام شهد عليه المجتمع الدولي ،اصبح البرنامج نموذج لفض النزاعات  في المحيط العربي والافريقي.

وبعد الدعوه التي قدمتها الجامعه العربيه لادارة المفوضيه لتقديم تنوير اعضاء الجامعه ومؤسساتها عن البرنامج، بعد ذلك قررت ادارة الجامعه العربيه تكوين وحده لنزع السلاح بالجامعه العربيه

والايام الماضيه زار وفد ليبي رفيع المستوي زار السودان للتعرف علي التجربه السودانيه في برامج نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج .

وزار المفوضيه وفد رفيع المستوي من مجلس الامن استمع الي تنوير من ادارة المفوضيه حول ماتم انجازه في دارفور ،حيث تنشط هذه الايام مشروعات الادماج بجنوب دارفور وورش السيطره علي الاسلحه بولاية شرق دارفور.

تتواصل عمليات الادمج في بعض القطاعات، وفي إطار مشروعات الاستقرار يتم وضع حجر الاساس لبناء مدرسه اساس بمنطقه مايو بالتعاون مع والوكالة الايطالية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق