ولايات

(الأمن) يشجع النازحين علي العودة الطوعية بدارفور

كشف مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين في ولايات دارفور تاج الدين إبراهيم الطاهر، عن مسح جديد ستقوم به المفوضية لتحديد أولويات العودة الطوعية في خمس ولايات،وأوضح أن المرحلة الأولى شهدت تنفيذ 65 % من المشاريع المقررة.

واعتبر الطاهر أن إحساس النازحين بالأمن كان دافعاً للعودة بإرادة حرة وبأعداد مهولة، وقال إن النازحين عادوا بأعداد كبيرة فاقت حد التوقعات وبشكل حيوي مشهود.

ودعا الطاهر المنظمات لتركيز خدماتها في مناطق العودة الطوعية في أكثر من 18 موقعاً بولاية جنوب دارفور، بالإضافة إلى ولايات دارفور الأخرى والتي شهدت  تدافعاً كبيراً للعائدين لتوفير الخدمات الأساسية ومواد الإيواء.

وأشار الطاهر إلى أن المفوضية تسعى حثيثاً لتوفير سبل كسب العيش وماكينات  صناعة الطوب ومعدات زراعية وتقاوى محسنة ستعين العائدين لمواجهة متطلبات الحياة.

ووصف الطاهر زيارة نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن، مطلع الأسبوع الماضي لولاية جنوب دارفور بأنها خطوة مهمة في عدة أصعدة منها طي صفحة المؤتمرات الأهلية وتعزيز عملية العودة الطوعية والاستقرار التي شهدتها المنطقة ومتابعة لجان جمع السلاح التي تعتبر أكبر محفز لبرامج العودة الطوعية.

سودان برس + وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق