السودان

رئيس الجمهورية يعود إلى البلاد بعد مشاركته في منتدى تانا

عاد إلى البلاد اليوم رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، بعد مشاركته في النسخة السابعة لمنتدى تانا بمدينة بحر دار الأثيوبية .

وكان في استقباله بمطار الخرطوم الفريق أول ركن بكري حسن صالح، النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الو زراء القومي، وعدد من الوزراء ووزراء الدولة.

وقال السفير عبدالله محمد إدريس، وزير الدولة بالخارجية، في تصريحات صحفية إن منتدى تانا الذي شارك فيه رئيس الجمهورية يختص بمناقشة قضايا السلم والأمن في إفريقيا وكان شعاره الملكية الإفريقية لقضايا السلم والأمن في إفريقيا وتمويل تنفيذ عملية الإصلاح في الإتحاد الإفريقي.

وأشار السفير إلى أن المنتدى ناقش عدداً من القضايا خاصة التبادل التجاري بين الدول الإفريقية وقضايا الأمن وتغير المناخ في القارة الإفريقية فضلاً عن مناقشة علاقة إفريقيا بالمنظمات الدولية والإقليمية تحت منظلة الإتحاد الإفريقي .

وأكد إدريس أن رئيس الجمهورية إلتقى خلال الزيارة برئيس الوزراء الإثيوبي الجديد أحمد أبي وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وكيفية توسيع التبادل التجاري بينهما وتعزيز الأمن والإستقرار في المنطقة والقارة الإفريقية بشكل عام .

وقال إدريس إن رئيس الجمهورية أكد لرئيس وزراء إثيوبيا دعم السودان للأمن والإستقرار في إثيوبيا.

من جانبه شكر رئيس الوزراء الإثيوبي رئيس الجمهورية على موقف السودان تجاه قضايا الأمن والإستقرارفي إثيوبيا .

وقال إن الرئيس أحمد أبي قبِل الدعوة التي قدمها له البشير لزيارة السودان .

وإلتقى رئيس الجمهورية أيضاً بمقر إقامته برئيس وزراء أثيوبيا السابق هايلي مريام ديسالين وتبادل معه العلاقات الثنائية بين البلدين والعمل على دفعها إلى الأمام .

وأوضح السفير محمد عبدالله إن رئيس الجمهورية إلتقى أيضاً بالسفير إسماعيل شرفي مفوض السلم والأمن في الإتحاد الإفريقي حيث تناول اللقاء عملية جمع السلاح وتخفيض وجود قوات يوناميد في دارفور فضلاً عن مناقشتهما لعملية تحقيق السلام في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والقضايا المتعلقة بجهود الآلية رفيعة المستوى التابعة للإتحاد الإفريقي.

 

وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق