اقتصادالسودانتغطيات

الحكومة تمنح “ميناء بورتسودان” دولة أجنبية لتشغيله مقابل 250 مليون دولار

الخرطوم: سودان برس
كشفت الحكومة عن خطة اسعافية لتشغيل ميناء بورتسودان عبر دولة اجنبية بمبلغ 250 مليون دولار، فيما تنافست خمس دول علي تشغيل ميناء بورتسودان، معلنة عن قرار بمنحه لدولة اوربية _لم تسمها.

واكدت الامين العام للاستثمار وتنمية القطاع الخاص د.هبه محمد علي، تشكيل لجنة من اربع وزراء للنظر في أمر الميناء.
موضحة بان الميناء أكبر مشكلة تواجه الاقتصاد حاليا.

وقالت خلال ورشة الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بمبادرة شركة الراين لخدمات المستثمرين والمصدرين باتحاد اصحاب العمل اليوم السبت، ان الميناء موقع استراتيجي ولا يستقيم ان يكون رهينا لدولة لها غرض سياسي لسنوات طويلة.

وشهدت الورشة مشادة كلامية بين أحد الموردين والمنصة علي خلفية تمسكه بطرح معوقات عملهم كموردين بالميناء مما دفع هبه لتوضيح الحقائق حول الميناء وشكت من تعطل حاوية منذ خمس شهور بسبب الاجراءات بالميناء وقالت “ما عارفها وين”.

في السياق طالب صاحب المبادرة رئيس مجلس ادارة شركة الراين لخدمات المستثمرين والمصدرين محمد الشايب بضرورة توقيع مذكرة تفاهم تؤسس للشراكة بين القطاعين العام والخاص وتهيئة الوضع السياسي بجانب تكوين لجنه مشتركه لدراسة مشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.

وشدد على استصحاب التجارب الإقليمية والدولية في هذا المجال، وانشاء صندوق قومي أو بنك متخصص لإسناد خطوات الشراكه بين القطاع العام والقطاع الخاص تتشكل موارده من الدوله والمؤسسات الدوليه والإقليمية والقطاع الخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى