السودانتغطيات

إتفاق بين الجنائية ومنظمة انهاء الإفلات من العقاب لتسليم البشير والمتهمين للاهاي

نيروبي: سودان برس
طرحت قضية تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير بقوة فى النقاشات الدائرة بورشة حول “إحتمالات تسليم البشير للعدالة” التي نظمتها المفوضية الكينية لحقوق الانسان ومنظمة هيومن رايت واتش ومنظمة صحفيين من أجل العدالة ومنظمات التحالف الجنائية الدولية.

وجاءت النقاشات فى إطار فعاليات جمعية الدول الأعضاء فى نظام روما الأساسى للمحكمة الجنائية الدولية، وعلى هامش المؤتمر السنوى فى مدينة لاهاى – هولندا.

وبحثت منظمة انهاء الإفلات من العقاب السودانية ، فى جلسة مغلقة مع المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية حول قضية المطلوبين لدى المحكمة وإمكانية تحقيق العدالة للضحايا ، كذلك التقى الوفد بمنظمات حقوقية دولية وإمكانية التعاون المشترك.

والتقى الاستاذ عثمان جامع أمين عام منظمة انهاء الإفلات من العقاب، برئيسة المحكمة الجنائية الدولية الغانية
فاتو بنسودا، مؤكدا التعاون من أجل تسليم المتهمين لدى المحكمة بما فيهم البشير ومحاكمتهم في لاهاي.

من جهتها أبدت بابنسودا التعاون بين السودان والمحكمة بمحاكمة بعض المتهمين داخل السودان، مؤكدة استعداد المحكمة للتعاون مع الحكومة السودانية.

واتفق الجانبات على التعاون في تاهيل القانونين والتعاون مع منظمات المجتمع المدني الحقوقية ومع الضحايا في مجتمعات اللاجئين.

وشاركت منظمة إنهاء الإفلات من العقاب السودانية بفاعلية حول الموضوع المطروح عبر رئيسها وأمينها العام بورقة تفصيلية أوضحت فيها رؤيتها للحل وخاطبة.

وحضر اللقاء عدد من المنظمات الحقوقية وممثلو الدول الأعضاء للمحكمة الجنائية الدولية وخبراء القانون الدولى والناشطين فى مجالات حقوق الإنسان.

وخاطب الوفد الندوة السياسية التى إقامتها الجالية السودانية بالتعاون مع رابطة ابناء دارفور بهولندا على شرف الزيارة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى