السودانتغطياتولايات

مطالبات بإغلاق المعابر البرية مع مصر ووزير الصحة يصل حلفا الخميس

الخرطوم: وادي حلفا – سودان برس
طالبت مكونات رسمية وشعبية بمحلية وادي حلفا بالولاية الشمالية بإغلاق معبري (اشكيت _ ارقين) الحدودية وميناء وادى حلفا النهري، بعد ظهور فيروس كورونا بمصر.

وحسب توضيح من محلية وادي حلفا حصل عليه (سودان برس)، إن قرار إغلاق المنافذ والمعابر قرار سيادي والمتفق عليه هو العمل بأسلوب التحوط.

وطالبت السلطات الصحية بالمحلية بضرورة توفير مواقع عزل المشتبه فيهم من العابرين مع تجهيزها لوجستيا بكافة الأجهزة و المعدات والأدوية وكل ما يتعلق بكشف الحالات وعزلهم والتأكد من سلامتهم ،، وريثما تتمكن الجهات المختصة من توفير كل هذه المطلوبات.

وأوصي الاجتماع الذي عقد بالمحلية الثلاثاء برفع مذكرة لوالي الولاية للاتصال بالجهات ذات الصلة لتوفير ما يلزم من المطلوبات التي وردت في خطة الشئون الصحية لمقابلة الحالات المشتبه فيها وسط العابرين وشددت بضرورة توفيرها في غضون 72 ساعة.

واشترط الاجتماع بإغلاق المعابر في حال عدم توفرها حتي تتمكن السلطات من توفير كل ما هو مطلوب ومن ثم يعاد فتح المعابر بعد التأكد من أن السلطات جاهزة لإستقبال أي حالة يتم الاشتباه فيها لتواصل المعابر نشاطها علي الفور

وحسب مصدر مطلع من المتوقع أن يصل وادي حلفا يوم غد الخميس وزير الصحة الاتحادي للوقوف علي الوضع، وأن هنالك توافق تام بين كافة الجهات الرسمية والشعبية لنقل كل الملاحظات التي أشرت إليها للوزير.

وشدد الاجتماع علي ضرورة أولوية أمن المواطنين والعاملين في المعابر في الاعتبار قبل التفكير في أي جانب آخر حتي لو ادي ذلك إلي التدرج في إغلاق وفتح المعابر.

حيث يتم إغلاق معبر منها لتجهيز المطلوبات الواردة في خطة السلطات الصحية وفتحه بعد التأكد من الجاهزية والانتقال إلي المعبر الثاني وهكذا.

وفي السياق أكد الكيان النوبى الجامع، دعمه اللا محدود فى هذا الجانب، موضحا أن التحرك الشعبي جلء بعد التاكد التام بعدم توفر الامكانات والمعينات الصحية الكافية بالمعابر ( اشكيت _ ارقين ) وميناء وادى حلفا النهري.

وكشف الكيان في بيان حصل عليه(سودان برس)، عن اجتماعات مطولة مع الجهات ذات الصلة بمحلية حلفا وتنسيقية قوى اعلان الحرية والتغيير في هذا الشأن.

وأكد التوافق التام على قرار اغلاق المعابر والميناء لحين اشعار اخر اعتبارا من 4 مارس 2020 حفاظا على سلامة الوطن والمواطنين..

واشترط الكيان تنفيذ الإجراءات العاجلة المتمثلة في زيادة الكادر الصحي الي ثلاثة في معبري اشكيت وارقين يقودهم طبيب، وزيادة زيادة الماسحات الحرارية الي ثلاثة في كل معبر، بجانب الادوات الوقائية مثل الكمامات لتغطي كل الطاقم الطبي والعاملين بالمعابر.

وأكد على ضرورة زيادة عدد عربات الإسعاف الي ثلاثة في كل معبر، وانشاء عنبر خاص للعزل في مستشفي وادي حلفا علي ان يتم نقل حالات معبر ارقين بواسطة الاسعاف النهري.

وشدد الكيان على توفير معمل فحص للتأكد من كل حالة مشكوك فيها اثناء العزل بدلا من ارسال عينات الي الخرطوم، وتوفير الأدوية الوقائية والعلاجية الكافية.

وأكد الكيان النوبي في بيانه استعداد التام للقيام بأي مهام توعوية او تقديم الخدمات المجتمعية المطلوبة لخدمة اهلنا في كل المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى