السودانتغطيات

تردد عالي للمدمنين بالمخدرات على “مركز حياة” بالخرطوم

الخرطوم: سودان برس
كشف مركز حياة للتأهيل النفسي والاجتماعي عن تردد عالي على المركز من قبل المدمنين بالمخدرات، ضيفا ان هناك حالات وصلت مرحلة التعافي، فيما طالب مختصين بانشاء جسم رسمي لتنسيق الجهود تحت مسمى المجلس الأعلى لمكافحة المخدرات.

وقال البروف اللواء عوض احمد الجمل مدير معهد الصيدلة والسموم بجامعة الرباط الوطني، في ورشة للمركز بالخرطوم، ان آفة المخدرات والادمان من المشاكل الحقيقة التي احاطت بكل المجتمعات وان المجتمع السوداني تاثر بها كثيرا في الآونة الأخيرة.

واوضح ان هناك عدة جهات مجتمعية تعمل في مجال مكافحة المخدرات سواء كان ذلك من النواحي النفسية او العلاجية والامنية والاجتماعية فلذلك لابد من مراجعة الاليات التي تعمل علي للمكافحة وتقييم أدائها لتحقيق الهدف المنوط بها.

وأضاف الجمل أن الورشة تأتي كملخص وتجميع لتك الجهود واعادة تقيمها وان مركز حياة من المراكز المبادرة في مجال الحماية العلاج والتأهيل وهو الأول في السودان في هذا الاطار.

وأشار الي ان الورشة تصب في مصلحة منع وتخفيض معاناة المدمنين والأشخاص الذين وقعوا فريسة لهذة الافة مشيرا إلى جهود منظمات المجتمع المدني في هذا المجال وأنها مساند حقيقي لجهود الدولة التي تصب في خفض الطلب وتقليل العرض.

من جانبها قالت الاستاذة رحاب شبو الامين العام لمركز حياة للتأهيل النفسي والاجتماعي ان الورشة تأتي في إطار جهود المركز وتنسيق الجهود المشتركة بين منظمات المجتمع المدني والدولة لخفض الطلب وتقليل العرض.

واضافت ان الورشة تهدف لانشاء جسم رسمي لتنسيق الجهود تحت مسمى المجلس الأعلى لمكافحة المخدرات، مشيرة إلى جهود مركز حياة واسهاماته في علاج الإدمان باعتبارة اكبر مركز من نوعة بالسودان.

وعقد المركز الورشة حول تقييم الاليات العاملة في مجال مكافحة المخدرات، بحضور عدد من المختصين من جهات مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى