اقتصادالسودان

اخيرا .. الحكومة توافق على تشكيل لجنة تقصي حول “شركة الفاخر”

الخرطوم: سودان برس
وافقت مكونات مجلسي السيادة والوزراء وقوي الحرية والتغيير في الاجتماع المشترك الذي عقد مساء الخميس بالقصر الجمهوري على تشكيل لجنة تقصي حول قضية شركة الفاخر.

وجاءت الموافقة حسب طلب من وزير المالية لتشكيل لجنة تقصي حقائق حول قضية شركة الفاخر تتولى التحقيق وتمليك المعلومات للرأي العام- كما أفاد الاجتماع المشترك.

وتداولت وسائط اعلامية إحتكار شركة الفاخر لصادر الذهب بتسهيلات من وزير المالية، بجانب استيراد بعض السلع الاستراتيجية.

وأقر وزير المالية د. ابراهيم البدوي في مؤتمر صحفي عقده امس الخميس بالخرطوم، بالتعاقد مع شركة الفاخر لتوفير تمويل لباخرة لاستيراد قمح يغطي حاجة البلاد حتي نهاية ديسمبر.

وأضاف ان قانون الشراء والتعاقد يتيح لوزير المالية في ظرف استثنائي العمل علي التعاقد او الشراء المباشر وعاد ليقول “حقيقة هو ليس تعاقد وانما كان هناك تعاقد بين وزارة المالية وبنك السودان وشركة معينة”.

وأوضح انه بالنظر الي اننا توافقنا مع بنك السودان علي الخروج من شراء الذهب وتم الاتفاق علي الشراء من موارد حقيقية في اطار تفعيل موارد القطاع الخاص وعليه لم يستطع بنك السودان توفير 28 مليون دولار للحصول علي تلك الشحنة من القمح.

وقال البدوي ان وزارة المالية تواصلت مع عدة جهات افضت الي ان هناك شركة واحدة وهي الفاخر والتي لم يكن لدينا معها اي علاقة او معرفة، وكانت مجرد علاقة تتصل بدفع مستحقات هذة الباخرة في ظرف استثنائي.

ونوه وزير المالية الى أن كل من لديه تحفظات او اتهامات للفاخر فهناك نيابة عامة مقتدرة وقضاء مستقل والكل تحت سقف القانون سواء الفاخر او غيرها من الشركات، وزاد: “انا والمسئولين بوزارتي لسنا فوق القانون”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى