الاخبار

بعد الإتفاق على دمج القوات .. “حميدتي” يقود وفد التفاوض الحكومي إلى جوبا

الخرطوم: سودان برس
توجه النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي رئيس وفد التفاوض الفريق أول محمد حمدان دقلو اليوم الى جوبا للمشاركة في المفاوضات الجارية حاليا لاستكمال ملف الترتيبات الأمنية للمنطقتين تمهيدا لتوقيع السلام بالأحرف الأولى.

وتوصل وفدا الحكومة برئاسة اللواء يس ابراهيم يس وزير الدفاع والحركة الشعبية- شمال جناح عقار برئاسة الأستاذ ياسر عرمان خلال جلسة المباحثات التي انعقدت مساء اليوم بفندق بريميد بجوبا، إلي إتفاق تام بشأن بند دمج القوات في ملف الترتيبات الأمنية بمفاوضات مسار المنطقتين.

ورافق النائب الاول عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي وعضو المجلس السيادي والناطق الرسمي باسم وفد التفاوض الأستاذ محمد حسن التعايشي وبرفيسور سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام ووفد من قوى الحرية والتغيير .

وكان في وداعهم بمطار الخرطوم عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق ركن إبراهيم جابر والأمين العام لمجلس السيادة الإنتقالي الفريق محمد المرتضى الغالي.

وأوضح د. ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية فى تصريح صحفى أن وفدا الحكومة والحركة الشعبية-شمال جناح عقار توصلا إلي إتفاق تام بشأن قضية دمج القوات.

وأضاف أنه لم يتبقي في ملف الترتيبات الأمنية مسار المنطقتين سوى قضية آليات تطوير وتحديث القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ،لافتا إلي أن هناك رؤى وأفكار جيدة وبناءة مطروحة للتفاوض من الجانبين في هذا الصدد.

وأعرب د. مطوك عن أمله في أن يتوصل الطرفان إلى إتفاق تام حول ملف الترتيبات الأمنية في غضون الساعات القليلة القادمة.

وحول التفاوض في ملف الترتيبات الأمنية مسار دارفور أبان مطوك أن فريق الوساطة يعمل علي توحيد الأوراق والمواقف التفاوضية المختلفة في ورقة واحدة، مبيناً أن هذه الورقة أصبحت جاهزة وسوف تستلمها لجنة الوساطة غداً لكي يبدأ التفاوض حولها.

وأشار مطوك إلي أن وصول الوفد الرئاسي غداً بقيادة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو ، بجانب وجود ومشاركة وفد ملف الترتيبات الأمنية برئاسة اللواء يس ابراهيم يس وزير الدفاع سوف يساهم ذلك بشكلٍ كبير في دفع وتسريع عملية التفاوض نحو غاياتها المنشودة.

وتوقع الفراغ من بقية الملفات للوقيع بالاحرف الأولي علي اتفاق السلام الشامل قريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى