السودان

السودان: العفو عن الإثيوبيين المحكومين في قضايا الحق العام

أصدر السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، اليوم، قرارا جمهورياً بإسقاط العقوبة عن جميع الإثيوبيين المحكوم عليهم في قضايا الحق العام، وألزم القرار جميع الجهات المختصة وضع هذا القرار موضع التنفيذ.

وتنشط العلاقات السودانية الاثيوبية، خاصة بعد اعلان الحكومة تهديدات من الجارة اريتريا على الحدود.

وأكد الرئيس السوداني المشير عمر البشير، موقف السودان الثابت فيما يلي التمسك بإعلان المبادئ الخاص بسد النهضة وأهمية اللجان الثلاثية .

ويزور رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الخرطوم في زيارة رسمية عقد خلالها جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني المشير عمر البشير.

وقال رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، إن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، أعطت قوة الدفع اللازمة لمسيرة العلاقات بين البلدين، مؤكداً أهمية وفاعلية التعاون في إطار الجوار الحسن والعلاقات الاستراتيجية.

وعقدت الأربعاء جلسة مباحثات مشتركة بين الرئيسين ناقشت التعاون في مجال الأمن المائي إلى الآفاق المرجوة وتجاوز العقبات التي أدت إلى توقف المسار الفني للتفاوض وتحقيق الفوائد المشتركة دون أن يُضار أي طرف.

وعبّر البشير عن رضاه التام عن مستوى العلاقات بين البلدين، وتابع قائلاً “نتطلع لزيادة ومضاعفة التعاون الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات المتبادلة”، مؤكداً أن الآليات القائمة بين البلدين حققت نجاحات مقدرة في دعم وتطوير التعاون الثنائي.

وأكد رئيس الجمهورية أهمية مواصلة التنسيق بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية، خاصة ما يلي الوضع في جنوب السودان سواء عبر المسار الثنائي أم من خلال الـ”إيقاد”.

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع السودان في كافة المجالات لتحقيق التعاون المشترك بين البلدين، وقال إننا نؤكد التزامنا بهذه العلاقة ونتطلع إلى العمل معاً من أجل السلام والتنمية في القارة الأفريقية.

وأشار إلى تميز العلاقات بين البلدين ومتانتها ووصفها بأنها قوية وحميمية، وقال “يربطنا نهر النيل والمصير المشترك”، مؤكداً التزام بلاده بتقوية وتطوير العلاقات بشأن المحادثات مع السودان ومصر للاستخدام الأمثل لمياه النيل .

وشدد آبي على أهمية إحداث تكامل اقتصادي بين البلدين نظراً إلى التعاون القائم بينهما، وقال “إن السودان وإثيوبيا يمكن أن يلعبا دوراً مهماً في تحقيق السلام والأمن في القرن الأفريقي.

 

سودان برس + وكالات

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق