اقتصاد

عجز (13) ألف جوال في حصة الدقيق المدعوم بالخرطوم

الخرطوم: سودان برس
أكدت شعبة المخابز بولاية الخرطوم وجود نقص في الحصة اليومية لولاية الخرطوم من الدقيق المدعوم يقدر بحوالى (13) ألف جوال من الحصة المقررة والبالغة (43) ألف جوال يومياً.

وعزت الشعبة هذا النقص لتوقف بعض المطاحن عن الإنتاج خلال العشرة أيام الأخيرة مما نتج عنه نقص الخبز المنتج وبالتالي تزايد اصطفاف المواطنين أمام المخابز .

وقال الأستاذ الباقر عبد الرحمن ابراهيم الأمين العام للشعبة في تصريح (لسونا) إن قضية الخبز لم ستراوح مكانها مالم يتم أخذ مقترحات الشعبة والتي بطرف وزارة الصناعة والتجارة الاتحادية وولاية الخرطوم في الحسبان، مشيرا لاهمية الإلتزام بالواجبات ودفع إستحقاقات جميع الجهات ذات الصلة بموضوع الأزمة.

وأوضح أهمية وضع حلول جذرية لمشكلة إرتفاع مدخلات صناعة الخبز مثل الغاز المخصص للمخبز الغير متوفر مع ضرورة حوسبة الغاز المدعوم بحيث تكون الكمية المصروفة للمخبز تتناسب مع ما يحصل عليه من الدقيق اي بنظام الحصة حيث يحتاج كل جوال دقيق الى (8) لتر من الغاز.

وقال إن معظم المخابز العاملة تتعرض لمشاكل تتصل بالتأمين بصورة يومية بسبب تدافع المواطنين والنزاعات مما يهدد إستمرار المخبز الذي يتوفرله الدقيق والغاز .

ووصف تجربة الخبز التجاري الخاص بالناجحة والتى تم تطبيقها فى بعض المخابز بالأسواق، وقال إن الشعبة تتطلع لمزيد من التصديقات في هذا الجانب بنسبة 20% من الإستهلاك الكلي لولاية الخرطوم .

ونبه لوجود مشاكل في آلية التوزيع في الأحياء بسبب عدم مراعاة الثقل السكاني وكفاءة المخبز، مما يجعلها غير مجدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى