تغطياتولايات

عاجل .. إعلان حالة الطوارئ الصحية في محلية الدبة بالولاية الشمالية

دنقلا: الدبة – سودان برس
أعلنت السلطات بالولاية الشمالية، حالة الطوارئ الصحية بمحلية الدبة، بعد تزايد حالات الإصابة بحميات حمى الوادي المتصدع التي ظهرت مؤخرا.

وقال مدير عام وزارة الصحة بالولاية الشمالية د. أبوذر محمد علي، ل(سودان برس)، أن وزارته نقلت كافة مهامها وإداراتها الى محليات الدبة ومروي التي ظهرت فيها الحالات، موضحا أن هناك تنسيق مع إدارة الوبائيات بوزارة الصحة الاتحادية للتعامل مع الوباء.

وقال إن المرض أصبح يتمدد في محليات الولاية بعد انتقاله من محلية مروي، مضيفا أن الحميات أدت الى وفاة أكثر من 10 أشخاص حتى الآن وإصابة أكثر من 100 مواطن في كل من كريمة ومروي والدبة، منوها الى حدوت حالات نفوق وسط الثروة الحيوانية.

وظهرت حالات اشتباه لحمى الوادي المتصدع بمستشفيات الدبة والغاية مستشفي الوفاق القطري بمنطقة تنقسي الجزيرة بمحلية الدبة بالولاية الشمالية.

وقال د. معاوية بشاره الملك، مدير مستشفى الدبة (لسودان برس) أن هناك حالات لحميات مصحوبة بنزيف وصلت إلى المستشفى من مناطق (الغابة، العفاض، قوشابي، أرقى) وتم التعامل معها.

واشتكى الملك، من إنعدام الأدوية المنقذة للحياة في المستشفيات بالمحلة، مطالبا بتوفرها لمقابلة الحالات، داعيا إلى توفير الناموسيات والرش الضبابي الأرض وبالطائرات للقضاء على نواقل الأمراض.

بالمقابل استنفرت اتحادات مناطق الولاية بالخرطوم أبنائها والخيرين والمنظمات للتصدي للوباء ومساعدة المستشفيات بالأدوية والكوادر الطبية من أبناء تلك المناطق لنجدة أهلهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى