حوادثعيادة

الشرطة تستجيب لتحذيرات الصحة وتشن حملة لإبادة الكلاب الضالة بالخرطوم

الخرطوم: سودان برس
وجه مدير شرطة ولاية الخرطوم مدراء شرطة محليات الولاية بتنظيم حملات لإبادة الكلاب الضالة.

وتأتي الحملة في إطار الإهتمام بصحة المواطن وحفاظا على السلامة العامة، واستجابة لتحذيرات وزارة الصحة الاتحادية من خطورة الكلاب الضالة ومهاجمتها للمواطنين وخاصة الاطفال.

وقالت رئيس وحدة الأمراض المشتركة بادارة الطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الاتحادية د. هنادي عوض حسين، لدى مخاطبتها الأربعاء، المنتدى الاعلامي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لداء السعر، ان حالات الإصابة بالسعر وسط الانسان تقل بنسبة 95٪ في المناطق التي اجرت بها حملات تطعيم للحيوان.

وكشفت عن ترتيبات لإقامة حملات بشرق دارفور والولايات المتأثرة بالسعر ولكن لظروف جائحة كورونا لم تنفذ، مشيرة الي ان جرعات السعر أصبحت 5 جرعات بدلا 21 جرعة وتعطي اللقاح في عضل اليد وليس البطن وتحقن في اليوم الأول للعضة ثم يوم 28،14،7،3.

وأضافت ان اللقاح متوفر في السودان عبر صيدليات الإمدادات الطبية ويوزع عبر الدواء الدائري ومتوفر في كل الولايات، فضلا عن أنه داخل مظلة التأمين الصحي وأن الجرعة الاولي مجانية في المستشفيات، حيث يبلغ سعر الجرعة الواحدة 270 جنيه.

وقالت هنادي إن داء الكلب أو السعر هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات الأليفة والمتوحشة، مبينة أن 99٪ من الإصابات سببها الكلاب، وينتقل إلى الانسان عن طريق العض أو الخدش.

وأشارت إلي أن السعر مرض قاتل ويمكن الشفاء منه بأخذ اللقاح، لافتة إلى أن داء السعر منتشر في 115 دولة في العالم خاصة في الدول الفقيرة وفي المناطق البعيدة والريفية، موضحة ان 40٪ من حالات السعر تصيب الأعمار الأقل من 15 سنة.

من جانبها قالت د. سارة محمد مرتضى ممثل إدارة الأمراض المشتركة بوزارة الثروة الحيوانية إن كل الحيوانات الموجودة قابلة للإصابة بواسطة العض، ولا يوجد تطعيم للحيوانات بعد الإصابة ويتم التخلص منها.

وأشارت الي انه تعطي جرعة تطعيم واحدة سنوية للكلاب والقطط لأنها الناقل الرسمي للمرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى