اقتصادتغطيات

اتجاه لتخصيص الأراضي والعقارات المستردة عبر إزالة التمكين للمغتربين

الخرطوم: سودان برس
كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج الأستاذ مكين حامد تيراب، عن وجود عدد من النساء السودانيات الموقوفات بالسجون السعودية في قضايا مختلفة مبينا انه اطلع على ملفات تلك القضايا.

وقال إن هناك مشاورات بين الجهاز ولجنة ازالة التمكين ومكافحة الفساد واسترداد الاموال فيما يتعلق بتحويل الاراضي والعقارات التي تمت مصادرتها عبر اللجنة لصالح المغتربين كخطوة مبدئية.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية محدودة في ختام زيارته الى المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن هناك خطة طموحة لإزالة كافة التشوهات ومعالجة القضايا على مستوى جهاز المغتربين، والسودانيين بالخارج بالصورة التي تمكن من لعب الادوار المشتركة بين الجهاز والسودانيين بالهجر.

وبشر مكين السودانيين بالخارج بجملة من الاصلاحات على مستوى الخدمات والفرص المقدمة للسودانيين في دول المهجر والتي من ضمنها قضايا الاسكان والتعليم كإحتياجات اساسية في حال العودة الجزئية أو الكلية للمغتربين.

وكشف عن مشاورات جارية بين وزراتي التربية والتعليم بالسودان والمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالمسار المدرسي السوداني بالمملكة.

وكشف مكين في ذات الاتجاه عن ان هناك مشروعات استثمارية وسكنية سيتم تخصيصها للمغتربين تقدر قيمتها بمائة مليون دولار.

وقال الامين العام لجهاز المغتربين لدى لقائه اعضاء مجلس المنتدى الثقافي بالرياض ان الاصلاحات ستشمل الجاليات وأن قرارا وشيكا سيصدر بحل كل الجاليات القديمة وتكوين مكاتب تنيفذية جديدة لا تحمل اي طابع سياسي.

واكد مكين ان ابواب الجهاز مفتوحة لكل المبادرات الفردية والجماعية من قبل المغتربين في كافة المجالات ويمكن الاستفادة منها في اطار التنسبق بين الجهاز وعدد من الحهات ذات الصلة بالمركز والولايات متعهدا بأن الجهاز سيقوم برعاية تلك المبادرات ويسخرها لخدمة الجميع .

وأوضح مكين ان للجهاز تنسيقا كاملا مع وزارة الخارجية وسفراء السودان بالخارج فيما يتعلق بمعالجة القضايا وتقديم الخدمات وتسهيل اجراءات السودانيين في مناطق تمثيلهم مبينا انه آن الأوان لفتح صفحة جديدة بين الجهاز والسودانيين في دول المهجر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى