السودان

بومبيو:نأمل أن يعترف السودان “سريعاً” بإسرائيل

أعرب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الأربعاء، عن أمله في أن يعترف السودان “سريعاً” بإسرائيل، مشيراً إلى أن بلاده بدأت العمل على حذف الخرطوم من قائمتها للدول الراعية للإرهاب.

وأضاف بومبيو في مؤتمر صحافي: “من حق كل الدول الاعتراف بإسرائيل كدولة، ولكننا نعمل بشكل لصيق مع الحكومة السودانية من أجل ذلك، لكن هذا حق سيادي للسودان”.

وأشار إلى أن واشنطن تعمل من أجل دفع خطوات التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب، كما نوه بالتقدم الذي تشهده العلاقات بين بلاده والسودان.

وتابع: “الحكومة الانتقالية في الخرطوم تحقق تقدماً، والعلاقة بيننا تتطور بخطوات ثابتة.. نتطلع لحذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وسيتم ذلك”.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن بلاده “تدعم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وحكومته، ضد كل من يريد زعزعة استقرار العراق”، مؤكداً أن “إيران استهدفت عبر وكلائها في العراق، مقر حزب كردي”.

وأشاد بومبيو بموقف السعودية وعمان في عملية تبادل الأسرى الأخيرة التي شهدها اليمن، وقال: “ممتنون للمساعدة الدبلوماسية من السعودية وسلطنة عمان، لإعادة الأميركيين الذين كانوا في اليمن”.

كما أشار أيضاً إلى نجاح الحوار الاستراتيجي الأميركي الإماراتي، وأشار إلى أن بلاده “تتطلع إلى العمل على إنجاح إكسبو دبي 2021”.

وأكد أن الولايات المتحدة لن تغير سياستها تجاه سوريا، لتأمين الإفراج عن الصحفي الأميركي أوستن تايس الذي اختفى أثناء توجهه من ريف دمشق إلى لبنان في 13 أغسطس من العام 2012.

وحث بومبيو الليبيين على أن يقرروا مصيرهم ومستقبلهم عبر الحوار، مشيراً إلى ضرورة نقل السلطة إلى سلطة تنفيذية جديدة، كما شدد على موقف بلاده بضرورة “مغادرة كل المرتزقة للأراضي الليبية”.

وحول اتفاقية “ستارت الجديدة” للحد من انتشار الأسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا، قال بومبيو إن “45% من ترسانة روسيا النووية تحت الرقابة، والاتفاق يراقب أكثر من 90% من ترسانتنا”.

وكشف بومبيو عن اقتراح أميركي “بتوسيع اتفاقية (ستارت) لتشمل الصين أيضاً”، لافتاً إلى أنه إذا انضمت بكين للاتفاقية فإنها ستكون “خطوة تاريخية”، مؤكداً على أن “روسيا وافقت بشكل مبدئي على هذه الخطوة، ونحن حريصون على الاجتماع مع موسكو قريباً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى