الاخبار

مصادر… إعلان التطبيع النهائي بين إسرائيل والسودان نهاية هذا الاسبوع

أكدت مصادر دبلوماسية إسرائيلية اليوم بأن الإعلان عن بدء التطبيع بين الخرطوم وإسرائيل بات وشيكاً، وذلك بعد زيارة مسؤولين اسرائيليين وامريكيين للخرطوم الأربعاء، وأكد المصدر في تعليق حصل عليه (دليل السودان الإخباري) أنه من غير المرجح أن يحدث التطبيع دفعة واحدة، على عكس الحالات الأخيرة للإمارات العربية المتحدة والبحرين بسبب الظروف الفريدة في السودان.

وقال المصدر الدبلوماسي في التعليق الذي حصل عليه (دليل السودان الإخباري)
“في تقديري سيكون هناك إعلان من البيت الأبيض بشأن اتفاق بين إسرائيل والسودان في الأيام المقبلة.”
حيث من المتوقع إجراء مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الرئيسان المدني والعسكري على التوالي للحكومة الانتقالية السودانية، اليوم الخميس أو الأيام القادمة.
بعد هذه المكالمة، ستعلن الولايات المتحدة أن إسرائيل والسودان يبدآن عملية إقامة علاقات دبلوماسية مع الحكومة الانتقالية الحالية التي جاءت بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير العام الماضي، والتي تسعى لتحويل البلاد نحو الديمقراطية.
وأشار المصدر إلى أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك على وجه الخصوص، يشعر بالقلق من أن العلاقات مع إسرائيل يمكن أن تكون مزعزعة للاستقرار ولا تدخل في نطاق اختصاص الحكومة الانتقالية، بينما دفع البرهان السودان لجني الفوائد الاقتصادية والأمنية لمثل هذه العلاقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق