السودان

اليابان تدعم برامج حكومة السودان للأجئين من دولة الجنوب

قررت حكومة اليابان دعم برامج الحكومة السودانية للاجئ جنوب السودان والمجتمعات المضيفة بـ 2 مليون دولار للاحتياجات الاساسية .

وقالت نوريكو يوشيدا، ممثلة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان،Ms. Noriko Yoshida, UNHCR Representative in Sudan ان هذا الدعم سيمكن المفوضية بالتعاون مع حكومة السودان لمساعدة اللاجئين الجنوبيين. وكشفت عن توفير المساعدات المنقذة للحياة لعدد 160 الف من اللاجئين  والمجتمعات المضيفة في النيل الابيض وشرق دارفور وتوفيرالماوى والمساعدات الانسانية الاساسية وتوفير الحماية لهم  مؤكدة ان الدعم الياباني ظل متواصلا وقدمت منذ العام 2013 اكثر من 40 مليون دولار للمفوضية  .

وأمتدحت في مؤتمر صحفي الأربعاء، بالمفوضية جهود الحكومة السودانية لاستضافته لاكبر عدد من اللاجئين وجعل حدوده مفتوحة لاستقبال اللاجئين من العديد من دول الجوار الفارين من بلدانهم بسبب العنف، مؤكدة التزام المفوضية بالعمل مع الشركاء وحكومة السودان لتوفير الاحتياجات للاجئين .

وقالت ان العجز البالغ 67% من احتياجات اللاجئين بالسودان لن يمنع المفوضية من مواصلة توفير الاحتياجات للاجئين، مشيرة الي الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية في تقديم الخدمات الاساسية لهم.

وقال السفير الياباني بالخرطوم ان حكومة بلاده ملتزمة بتوفير الدعم لحكومة وشعب السودان ولمفوضية اللاجئين مشيرا الي ان اليابان قدمت هذا العام 10 ملايين دولار للمساعدات الانسانية والتنموية ومنها دعم الاستجابة لاحتياجات اللاجئين الجنوبيين بمبلغ  2 مليون دولار.

وأكد ان السودان يستضيف حسب الاحصاءات 800 الف لاجئ من جنوب السودان ويتوقع دخول 200 الف اخر قبل نهاية العام الحالي  مؤكدا ان السودان يستحق الدعم الدولي لاستضافته اللاجئين وان اليابان سعيدة بان تكون شريكة في ذلك .

من جانبه قال مدير ادارة الحماية بمعتمدية اللاجئين عادل دفع الله ان السودان ظل يستقبل اللاجئين وطالبي اللجوء عبر حدوده الشرقية والولايات الاخري وان حدوده تستقبل يوميا ما بين 100 الي 200 طالب لجوء من جنوب السودان وحدوده الشرقية ويقدم الارض والحماية لهم.

وجدد دعوة الحكومة السودانية للمجتمع الدولي التعامل مع هؤلاء اللاجئين نسبة للظروف الاقتصادية التي يمر بها السودان خاصة وانه ظل يتعامل مع اللاجئين بسياسة الباب المفتوح .

وأضاف ان السودان يستضيف الأن اكثر من 2 مليون لاجئ من مختلف الدول وان نسبة الاستجابة الدولية لاحتياجات اللاجئين لم تتجاوز 33% .

وأكد أن هنالك 9 مراكز بولاية الخرطوم لحصر اللاجئين الجنوبيين وانه بعد عملية التسجيل يتم تسليمه الرقم الدولي وبطاقة اللاجئ.

وأشار الي ان بالخرطوم حوالي 300 الف لاجئ من جنوب السودان وان المعتمدية ومعتمدية اللاجئين في انتظار قرار رئاسي لترحيل اللاجئين الي معسكرات سنار والقضارف.

 

سودان برس

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق