السودان

وزير الداخلية يدعو لقانون لتأمين الحدود بين الدول

اعتبر وزير الداخلية رئيس المجلس الوزاري للالية شبه الاقليمية للسيطرة علي الاسلحة الصغيرة والخفيفة الفريق د.حامد منان محمد الحدود خط الدفاع الاول للاوطان، وأكد علي ضرورة تأمينها غض النظر عن العلاقة بين البلدان ودعا لحراسة دائمة وتأمين مستمر للحدود.

ونادي محمد لعقد اتفاقيات ثنائية بين دول الجوار لحماية الحدود ومكافحة الجريمة العابرة، ودعا لوضع نظام قانوني يحكم هذه الاتفاقيات بجانب توقيع مذكرات تفاهم فيمايلي الولايات الحدودية لحراسة وتأمين حدودها منعا للجريمة.

واشار وزير الداخلية خلال مخاطبته يوم الاربعاء افتتاح ورشة العمل الاولي حول التعاون الحدودي في اقليم ساركوم بالخرطوم التي تنظمها الالية شبه الاقليمية للاسلحة الصغيرة والخفيفة بالتعاون مع مركز بون الالماني والمركز الاقليمي للاسلحة للاثر الكبير لحملة جمع السلاح في استتباب الامن بكافة الولايات، ودعا للاهتمام بتجربة جمع السلاح في السودان التي تمت عبر قرار من رئيس الجمهورية.

ويشارك في الورشة ممثلين من الدول الأعضاء ( تشاد ، افريقيا الوسطى ، الكنغو ، ليبيا ، جنوب السودان بالإضافة لمشاركة مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالجريمة والمخدرات ومكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بشؤون السلام.

ودعا وزير الداخلية لتبادل الخبرات بين الدول بهدف تامين حدودها واشار لتجربة القوات السودانية التشادية ودورها في تامين الحدود بين البلدين ونوه الي انها توجت بمؤتمر تنمية وتطوير الحدود الذي انعقد مؤخرا بولاية غرب دارفور بمشاركة الرئيسين السوداني ونظيره التشادي.

 

 

سودان برس

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق