عيادة

جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا تُنظم ندوة عن دور المُعالجين من غير الأطباء لأمراض السُّكري

تُنظم جامعة العلوم الطبية والتكنلوجيا ندوة عن دور المُعالجين من غير الأطباء في مكافحة أمراض السُّكريوعلاج مرضى السُّكري، وهم كُثر أخصائي التنوير، وأخصائي التغذية، والعناية بالقدم، والعناية بالجلد، والعناية بالمرأة الحامل (الزائرة الصحية)، والمُعالج النفسي لأطفال مرض السُّكري، والتأهيل المجتمعي والوظيفي لمرضى السُّكري بعد العلاج الجراحي، بمناسبة اليوم العالمي لأمراض السُّكري.
وقد أوضحت بعض الدراسات أن 18 في المائة من سكان السودان يُعانون من مرض السُّكري، وفوق هذا حوالي 5 في المائة من سكان السودان مصابون بمرض السُّكري، بلا تشخيص (مستتر أي غير معلن).
والمعلوم، أن ريادة جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا في قيادة المجتمع الطبي بطرائق علمية، أضحت واضحة للعيان، ولا تحتاج إلى كثير تبيانٍ، عليه قد اختارت الجامعة لهذا العام تنظيم فعاليات هذه الندوة، التي ستعقدها في الساعة التاسعة من صباح يوم السبت 21 نوفمبر 2020 في المركز العالمي للمؤتمرات بمباني الجامعة في حي الرياض بالخرطوم.
ويذكر أن جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا سبق أن نظمت مؤتمرين عن أمراض السُّكري، الأول (المؤتمر العلمي العالمي السنوي الرابع.. تحت شعار: “أمراض السُّكري.. مشاركة في الآراء”، وذلك في الفترة من 1-4 فبراير 2008)، والثاني كان عبارة عن توعية مجتمعية ميدانية عن أمراض السُّكري في المدن الثلاث لولاية الخرطوم، بالإضافة إلى علاج وقياس الضغط والسُّكري ميدانياً، وتحويل بعض المرضى إلى مستشفى الزيتونة التخصصي للعلاج، وذلك في عام 2017، ضمن فعاليات اليوم العالمي لأمراض السُّكري، وغير ذلك من المؤتمرات والندوات والسمنارات، في إطار برامج الجامعة البحثية، وبرامج المسؤولية المجتمعية للجامعة.
تجدر الإشارة إلى أن اليوم العالمي لأمراض السُّكري، يجئ ضمن الأيام العالمية لمنظمة الصحة الدولية (WHO)، حيثُ تركز المنظمة في هذه الأيام العالمية التي تخصصها للتوعية ومكافحة بعض الأمراض، على مناحٍ بعينها بغرض الوقاية والعلاج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى