اقتصاد

(200)  مليون دولار من الهيئة العربية لانشاء صندوق قروض دوارة لصغار المزارعين

استمرارا لجهودها في تعبئة موارد مالية إضافية لتمويل صغار المزارعين والمنتجين في الدول العربية، واستكمالاً لملتقى لتمويل صغار المزارعين والمنتجين الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي الذي كانت اهم توصياته تقديم الدعوة للصناديق العربية والإقليمية والدولية للمساهمة في إنشاء صندوق للقروض الدوارة لخدمة صغار المزارعين، و نظمت الهيئة العربية يوم الخميس ٢٦ نوفمبر الجاري ورشة عمل افتراضية حول: انشاء صندوق لتمويل صغار ومتوسطي المزارعين وشارك فيها نحو 30 مشارك من العديد من المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية.
و استعرضت الورشة جهود الهيئة في مجال دعم وتمويل صغار المزارعين في السودان والدول العربية، كما تم تقديم مقترح لإنشاء صندوق للقروض الدوارة برأس مال مقترح يتراوح بين 150 الى 200 مليون دولار.
مؤكدين على أهمية الدور الرائد الذي تضطلع به الهيئة العربية لتطوير الزراعة العربية وكذلك تجربتها الرائدة في دعم وتمويل صغار المزارعين والمنتجين في الدول العربية.
· كما أمن الحضور على أهمية أنشاء الصندوق خاصة في هذه الفترة الحرجة الذي يعاني فيه العالم من جائحة كورونا، مما يتحتم عليه تعاضد وتكاتف الجميع في الدول العربية لاجتياز هذه المحنة.
· هذا وقد خرجت الورشة بتوصية لتشكيل لجنة فنية مقترحة تتكون من: (الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الايفاد، المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا باديا، الصندوق العربي للأنماء الاقتصادي والاجتماعي، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، برنامج الخليج العربي للتنميةأجفند، الشركة العربية للاستثمار، الصندوق السعودي للتنمية، منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو، البنك الزراعي المصري بالإضافة الى الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي) .. وذلك للقيام بمهام اعداد الصلاحيات المرجعية لإعداد دراسة انشاء الصندوق ومخاطبة بيوت الخبرة المؤهلة لتقديم عروضها لاعداد دراسة جدوى الصندوق، ومن تقييم العروض الواردة من بيوت الخبرة، وتقديم التوصية بالعرض المستوفي لشروط الجنة العليا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى