اقتصاد

الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي شريك الاستثمار الحصري

في معرض سيال الشرق الأوسط 2020

يعد معرض سيال الشرق الأوسط من أحد أهم الفعاليات الرائدة في قطاع الأغذية والمشروبات، وقد حرصت الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي على المشاركة في الفعاليات التي تدعم مسيرة الامن الغذائي وتوطد العلاقة بشركاء الاستثمار والتنمية الزراعية.
في هذا الإطار وللعام الرابع على التوالي شاركت الهيئة العربية في معرض سيال الشرق الاوسط 2020 الذي انعقد على شكل جلسات افتراضية، بما ينسجم مع الظروف الراهنة التي يشهدها العالم في ظل انتشار وباء (كوفيد-19) والقيود الدولية المفروضة على السفر، وحرصاً على الالتزام بالإجراءات وتدابير الصحة والسلامة المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا وذلك خلال الفترة 23 – 27 نوفمبر 2020.

قدم سعادة الأستاذ محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية، كلمة خلال الجلسة الأولى للفعالية تقدم من خلالها بوافر الشكر والتقدير الى القائمين على امر تنظيم المعرض مشيدا بإحترافيتهم ودعمهم للهيئة خلال السنوات الماضية. وشكر جميع المشاركين والحضور الذين انضموا من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذا الحدث الهام.
وابان ان عام 2020 عامًا مليئًا بالتحديات التي حفزت كلاً من العلماء والتقنيين وخبراء الزراعة على خلق وإيجاد آليات وتقنيات مبتكرة في مختلف القطاعات والمجالات، موضحا ان الانتشار الغير مسبوق لفيروس كوفيد-19 ادى إلى تحفيز الجهود المبتكرة والإبداعية المتعددة للتغلب على التحديات المالية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي أثرت على الأفراد والشركات والحكومات.
وأوضح ان الهيئة العربية اعتمدت خطة إستراتيجية جديدة ومحدّثة للاستثمار الزراعي، حيث تم وضع معاير لمختلف الفرص الاستثمارية والمشاريع الجديدة مقارنة بمعايير أفضل الممارسات العالمية. كما تمكن مرونة الخطة الاستراتيجية الجديدة للهيئة من الاستجابة للتغييرات غير المتوقعة في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة. بالإضافة الى ذلك أطلقت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي مبادرة لتلبية الطلب العاجل للدول العربية في توفير الاحتياجات والسلع الأساسية من المواد الغذائية من خلال شركاتها وشركائها لدى الدول العربية وذلك لزيادة التجارة البينية الزراعية.
مبينا ان المبادرة جاءت في ظل تداعيات جائحة كوفيد-19 وتراجع التجارة الدولية وضعف الإمدادات الغذائية بسبب محدودية التنقل؛ حيث كان الهدف من المبادرة هو تأمين الاحتياجات الغذائية والسلع الأساسية للدول العربية وتقليص نقص توريدات المواد الغذائية.
مضيفا ان الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وشركاتها تقوم بإنشاء وتنفيذ العديد من النماذج المستدامة التي تساعد في زيادة الإنتاج والإنتاجية الزراعية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وحماية البيئة، وبناء قوة عاملة ماهرة من خلال برامج التدريب وبناء القدرات. موضحا ان الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تستثمر حالياً في عدد 6 شركات في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثلاثة منها تعمل حالياً، والثلاث مشاريع الأخرى في مراحل مختلفة من التأسيس. وتبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات الهيئة في دولة الإمارات نحو 343 مليون درهم في أصول الشركات.
وفي الختام قدم سعادة رئيس الهيئة الدعوة للشركات والمؤسسات المالية والمنظمات الزراعية والحكومات للانضمام إلى الهيئة في الجمع بين المعرفة والخبرة لتحسين الممارسات الحالية والتركيز على ابتكار طرق مبتكرة ومستدامة تدعم النهوض بالقطاع الزراعي وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي العالمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى