عيادة

تحذيرات من كارثة إنسانية بسبب تعقيدات تخليص الادوية بمطار الخرطوم

 

إنتقد عدد من الاطباء السياسات التي تتبعها وزارة الصحة السودانية في التعاطي مع ملف الأدوية في ظل تفاقم الأزمات الصحية و تردي الأوضاع الصحية وشح الأدوية بالصيدليات وانعدامها تماما.
وقال مراقبون أن بطء الإجراءات وتعقيدها كانا سببا رئيسيا في تكدس الأدوية بمطار الخرطوم وذلك نسبة لعدم التزام الشركات بالتخليص لأسباب مالية.
واشار الأطباء الى وجود تباين في الاراء واختلاف واضح من خلال الإجراءات المتبعة في تخليص الأدوية المستوردة، واكد البعض أن مجلس الأدوية والسموم هو من يعيق سير الإجراءات ويعطل استلامها الأمر الذي يساعد في شح الأدوية في الصيدليات ويسهم في ازدياد معاناة المواطن في حصوله على فاتورة الدواء الأمر الذي انعكس على الأطباء في كافة المرافق الصحية وخروجهم في وقفات احتجاجية تعددت أسبابها البعض شخصي والآخر خدمي.
وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بقضية انعدام الأدوية المنقذه للحياة مما أثار الرعب والهلع في نفوس المواطنين بل زاد من تصاعد اعداد الوفيات نتيجة لنقص الدواء الحاد.
وابدى عدد من الأطباء استيائهم من ملف الصحة بالبلاد ووصفو ذلك بالهشاشة وطالبوا وزير الصحه بحل عاجل أو تقديم استقالته.
وحذر الأطباء من كارثة قادمة بسبب انعدام الأدوية وتعقيد الإجراءات المتبعة من قبل إدارة مجلس الأدوية والسموم وسط صمت وزير الصحة السوداني تجاه ملف الدواء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى