اقتصاد

وكالة التعاون الايطالي للتنمية تشيد بدور ديوان الزكاة في معالجة قضايا الفقر

اشادت مستشارة وكالة التعاون الايطالي للتنمية جوليا فكتوريا بالعمل الكبير الذي يضطلع به ديوان الزكاة في معالجة قضايا الفقر، وقالت في اللقاء المشترك مع امين ديوان الزكاة بولاية القضارف الاستاذ الهادي محمد احمد بحضور مديري تخطيط المصارف والمشروعات مساء أمس ان ما يقوم به ديوان الزكاة يُعد من انجح الاساليب في دعم الشرائح الضعيفة.

وأشارت الى ان الهدف من اللقاء التعرف على سياسة واستراتيجية مؤسسات ومرافق الدولة ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الاجتماعي والاستفادة منها في تقديم المشروعات التي تنوي الوكالة انفاذها بالقضارف والرامية الى دعم الاسر الفقيرة والسبل الكفيلة بتحسين معاش الناس خاصة في المجتمعات الريفية بالتركيز على شريحة النساء.
فيما استعرض امين الديوان بالولاية تجربة الزكاة في تقديم الدعم عبر البرامج والانشطة المباشرة وغير المباشرة بالاضافة الى قاعدة البيانات التي يتمتع بها الديوان في الوصول الى جميع المستهدفين عبر آليات الزكاة المعروفة وفي مقدمتها لجان الزكاة القاعدية التي تمثل الركيزة الاساسية في ايصال دعم الزكاة المستمر بجانب تصنيفها وحصرها واختيارها للمستفيدين وفقا للمعايير المتبعة في ذلك.

واشار امين الزكاة بالقضارف ان عدد لجان الزكاة القاعدية بالولاية تبلغ (1336) لجنة تغطي جميع القرى والفرقان وتعمل وفق لائحة تضمن سلامة التوزيع في الصرف الافقي والرأسي و يشمل وسائل الانتاج للاسر الناشطة اقتصاديا التي تعول عليها الزكاة للحد من الفقر .

وقال ان هنالك العديد من المشروعات الاستراتيجية التي تنتظم الولاية في مجالات الانتاج الزراعي والصناعات التحويلية فضلا عن الانتاج البستاني حول احواض الانهار الممتدة على طول الشريط الحدودي .

من جانبه اشار مدير تخطيط المصارف بالولاية الاستاذ فائق عبدالله عثمان الى العمل الذي تضطلع به الزكاة في مكافحة الفقر عبر البرامج والانشطة التي تحدث اختراق مباشر في معالجة قضايا الفقر عبر منظومة العطاء بكل المحليات .

واوضح مدير المصارف البرامج والانشطة التي يجري انفاذها على مدار العام .

واكد مدير المشروعات الاستاذ الرشيد عبدالسيد ان ادارته تسعى جاهدة وعبر خطة محكمة الوصول الى الاسر الفقيرة الناشطة اقتصاديا التي يتم انتخابها من قبل لجان الزكاة القاعدية وفق معايير يتم التوافق عليها وتخضع الى تقييم ودراسة علمية بالتنسيق مع الجهات العلمية ممثلة في جامعة القضارف.

واشار الرشيد الى ان تمليك المشروعات يشمل شقين مشروعات جماعية واخرى فردية ويتم تدريب المستفيدين من تلك المشروعات لضمان استمرارية تشغيل المشروع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى