تغطيات

في لقائه “حميدتي” مجلس السلم والأمن الأفريقي يشيد باتفاق سلام جوبا ويؤكد دعمه لمسيرة الانتقال بالبلاد

 

تصريح وفد مجلس السلم والامن الافريقي الذي يزور السودان برئاسة المندوبة الدائمة لكينيا “جين كامانو” الذي شدد علي معالجة الافارقة لقضاياهم واكد فيه ان الدروس المستخلصة من تجارب السودان ستكون مهمة وملهمة لدول القارة لمعالجة مشاكلها.
انما يعكس القبول الواسع والتأييد لاتفاق السلام الذي توافقت عليه الاطراف السودانية بحوبا وخاصة ان الاشادة تمت أثناء لقاء الوفد بنائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول “حميدتي” الذي كان رئيسا لوفد التفاوض الحكومي في العملية السلمية بمنبر جوبا.
مشروعية دولية افريقية اخرى تسهم في تدعيم اتفاق السلام الشامل من قبل اهم جسم في الاتحاد الافريقي الذي أشاد بالتقدم المحرز في مسار الانتقال السياسي بالسودان، وأكد في الوقت نفسه التزامه بدعم المرحلة الانتقالية حتى تحقيق الديمقراطية بالبلاد.
وذلك يعكس قناعة راسخة لدى المجلس بصدقية الاتفاق وجديته وعزم جميع الاطراف السودانية وفي مقدمتهم الجانب الحكومي الذي يتقدمه رئيس الوفد المفاوض”دقلو” وحرصه علي تنفيذ بنود الاتفاق.
بدوره أشار “حميدتي” الي أهمية الزيارة لتزامنها مع تشكيل الحكومة الانتقالية بمشاركة الموقعين على اتفاقية جوبا لسلام السودان، كمؤشر اضافي علي عزيمة الحكومة لتنفيذ الاتفاق مشيرا الي اهمية مجلس الشركاء الذي يجسد هذا الالتزام من خلال الرعاية والمتابعة.
وشدد على قدرة الحكومة على حماية المدنيين بدارفور، و اكتمال تشكيل قوات حماية المدنيين بجانب قوات درع السلام التي تم نشرها بالإقليم.
كل ذلك يأتي في اطار التوجه نحو تحقيق السلام الذي يشكل ضرورة لاستقرار البلاد كما يكشف حقيقة اخرى ان سلام جوبا ليس كغيره من الاتفاقات السابقة! التي ينتهي الاهتمام بها بعد توقيعها وينشغل اطرافها بمحاصصات السلطة! ولكنه سلام حقيقي يهتم بواقع مناطق النزاع وقراها ومتابعة قضايا اهل المصلحة الحقيقية من المواطنين في مناطقهم والعمل علي معالجة مشاكلهم اتفاق يهدف الي توطين السلام واستدامته في ارض الواقع!
وفي ذات الاطار تأتي زيارة الوساطة لمسار الشرق والتنسيق المتبادل مابين رئيس وفد التفاوض وبقية الاطراف كانعكاس مباشر علي الاهتمام والمتابعة والحرص علي تذليل العقبات امام تنفيذ اتفاق السلام الذي يمثل احد مطلوبات الثورة وشرطا ضرويا لنهضة البلاد وتقدمها؟!.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى