السودان

صفعة سياسية للحوثيين وسط هزائم ميدانية متلاحقة

تزامنت الانهيارات في صفوف الميليشيات الحوثية الإيرانية على جبهات صعدة وحجة والساحل الغربي أمام تقدم القوات الشرعية والمقاومة، بدعم من التحالف العربي، مع صفعة سياسية تمثلت بفرار جماعي لأعضاء من البرلمان من العاصمة، صنعاء.

وكشفت مصادر برلمانية عن فرار 5 أعضاء من البرلمان اليمني من قبضة المتمردين بصنعاء إلى عدن والقاهرة، بسبب التضييق عليهم والإذلال من قبل ميليشيا الحوثي.

وينتمي أعضاء البرلمان، الذين تمكنوا من الإفلات من قبضة الحوثي، إلى حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي تعرض أعضاؤه وقياداته للامتهان والإذلال والإقصاء من قبل الحوثيين، خاصة بعد اغتيال ميليشيات إيران لرئيس الحزب السابق، علي عبدالله صالح، مطلع ديسمبر الماضي.

وتؤكد بعض التحليلات للمشهد في صنعاء أن من بقي من نواب حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء قد يظهر ولاءا شكلياً خوفاً من القتل والتعذيب، بينما يستكملون ترتيبات الهروب لاحقاً.

تقدم ميداني كبير

في غضون ذلك، حقق الجيش اليمني، بإسناد من مقاتلات التحالف العربي، تقدماً سريعا في مديرية برط العنان بمحافظة الجوف، حيث تكبدت ميليشيات الحوثي الإيرانية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وتسعى قوات الشرعية إلى السيطرة على مديرية برط العنان، لفتح جبهات جديدة ضد المتمردين الحوثيين، في محافظتي صعدة وعمران.

وأفادت مصادر عسكرية يمنية بمقتل وإصابة 20 من عناصر ميليشيا الحوثي بينهم اثنان من القيادات الميدانية وأسر 4 آخرين في معارك مع القوات الحكومية في مديرية باقم بمحافظة صعدة، المعقل الرئيسي للمتمردين.

وذكرت المصادر أن القوات الشرعية استكملت تحرير سلسلة جبال يفع الاستراتيجية، وأصبحت تحاصر الميليشيا الانقلابية في مركز مديرية باقم، تمهيداً للسيطرة عليه.

ونفذت مقاتلات التحالف سلسلة غارات استهدفت مواقع وتجمعات وأهدافاً أخرى للمتمردين في مديرية منبه بصعدة، حيث شن التحالف أيضاً قصفاً مدفعياً وصاروخياً على مواقع الحوثيين في مناطق متفرقة بمديرية رازح الحدودية.

وتجددت المواجهات بين القوات الشرعية والمتمردين في مديرية نِهم شرقي العاصمة صنعاء بعد فترة طويلة من الهدوء، حيث دارت معارك عنيفة في مناطق المجاوحة والمدفون وعيدة وجبل المنارة الاستراتيجي.

وفي الساحل الغربي، تشهد جبهات الحوثيين فرار العشرات من المسلحين يومياً، نتيجة الخسائر البشرية الكبيرة في صفوفهم، والانتصارات الميدانية للمقاومة الوطنية وألوية العمالية، بدعم من التحالف العربي.

والخميس، أفادت مصادر يمنية بمقتل 67 من الميليشيات الحوثي في مواجهات جديدة مع المقاومة اليمنية، وغارات التحالف على مواقع وتجمعاتهم في الساحل الغربي.

وتركزت المواجهات في الشعاب الواقعة جنوبي مديريتي التحيتا والجراحي، وسط تقدم المقاومة التي دحرت الميليشات من مواقع عدة على الجبهات.

 

وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق