السودان

لجنة لتقليل السفر للعلاج بالخارج

أكدت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية د. فردوس عبدالرحمن، أن  توطين العلاج بالداخل  يقتضي العمل على كافة المستويات في القطاعين العام والخاص؛ بما في ذلك المعامل، ولفتت إلى تكوين لجنة لتوطين العلاج وتقليل  السفر للخارج.

وقالت فردوس في ورشة اللجان المتخصصة المنبثقة عن اللجنة الاستشارية  للمعمل القومي الصحي (ستاك) يوم الاثنين، إن هنالك عدة مبادرات  لتطوير المعمل القومي الصحي بما يعود لصالح المستفيد(المواطن )، ونوهت إلى تشكيل اللجان الاستشارية للوقوف على وضع المعمل؛ والتي تمخضت عنها لجان متخصصة، وأشارت إلى أن المعمل يمكن أن يكون معملا إقليميا مما يحتم تضافر الجهود.

وأعلنت فردوس أن الوزارة ستتوجه عقب الفراغ من (ستاك) لمعامل الولايات، وكذلك المستشفيات في ظل وجود الخبرات السودانية والاختصاصيين في كل المجالات، مشيدة بالكوادر الوطنية.

من جهته كشف المدير العام للمعمل القومي الصحي د.عبدالله عبد الكريم ، عن مقترح تبناه الاجتماع التنسيقي لوزراء الصحة بالولايات والذي انعقد أخيراً بولاية سنار والقاضي بإنشاء معمل مرجعي بكل ولاية، على أن يتبع فنيا للمعمل القومي، ولفت إلى إدخال فحوصات متقدمة في الفترة الأخيرة مع وجود الكوادر المؤهلة بكل الأقسام، وأعلن عن تخصيص ميزانية للبحوث.

 

سودان برس

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق