السودان

إتجاه لتحويل “سودانير” لشركة مساهمة عامة

كشف تقرير لجنة الطرق والجسور بالبرلمان حول أداء وزارة النقل والطرق والجسور، عن عدد من التحديات تواجه شركة الخطوط الجوية السودانية أهمها الهيكلة وعدم توظيف القدرات، ودعا التقرير إلى تأهيل الشركة وتحويلها إلى شركة مساهمة عامة.

وأجاز البرلمان في جلسته يوم الأربعاء برئاسة عائشة محمد صالح، نائبة رئيس المجلس، تقرير لجنة النقل والطرق والجسور حول بيان أداء وزارة النقل والطرق والجسور للنصف الأول من العام 2017 والربع الأول من العام 2018، قدمه محمدأحمد الشايب رئيس اللجنة.

وأشار الشايب للأداء التشغيلي لقطاع النقل البري والاهتمام بتأهيل شركة الخطوط الجوية السودانية “سودانير” وتحويلها إلى شركة مساهمة عامة، إلى جانب الطيران المدني.

ورصدت اللجنة – في تقريرها – عدداً من التحديات تمثلت فى الهيكلة والبناء وعدم توظيف قدرات الموارد البشرية والترويج لمشروعات النقل والسعي لتمويلها.

وأكد الشايب وفقا – لوكالة السودان للانباء – أن اللجنة درجت على تصنيف الشركات من حيث الخبرات والمقدرات المالية وكفاية الإمكانيات، مُقراً ببطء تنفيذ بعض المشروعات القومية.

وناقش الأعضاء أوضاع “سودانير” وما وصلت إليه من تدهور، وشددوا على الاهتمام بالناقل الوطني الجوي والبحري والبري، وأكدوا أهمية السكك الحديدية وضرورة مدها إلى دول الجوار لتنشيط الاقتصاد السوداني.

وأكد وزير الدولة بالنقل والطرق والجسور إبراهيم يوسف بنج،  أهمية الناقل الوطني الجوي “سودانير”، وأشار إلى الجهود المبذولة لإعادة سودانير سيرتها الأولى، ونوه لخطة الاهتمام بالنقل البحري والسكك الحديدية.

 

سودان برس+وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق