اقتصادالسودان

البرلمان يستدعي محافظ المركزي حول بيع بنك الثروة الحيوانية

قرر المجلس الوطني استدعاء محافظ البنك المركزي ورئيس اللجنة التي قامت ببيع بنك الثروة الحيوانية للادلاء بالمزيد من المعلومات حول بيع البنك، وذلك عقب إحالة المجلس في جلسته اليوم لإجابة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان الركابي على سؤال حول بيع بنك الثروة الحيوانية للجنة المختصة لعدم كفاية الإجابة.

وطالب وزير المالية بالمزيد من الوقت للرد على التساؤلات العديدة التي طرحت من نواب المجلس ودارت حول القيمة الحقيقية لأصول بنك الثروة الحيوانية والسرية التي تم خلالها بيع البنك.

وكان العضو محمد الطاهر عسيل قد تقدم بسؤال حول بيع بنك الثروة الحيوانية، تضمن تساؤل عن أسباب بيع البنك وكيفية دخول البنك المركزي في عملية البيع، ومدى بيع الأسهم بالطرق السليمة المتبعة داخل سوق الخرطوم للأوراق المالية، بالإضافة لتساؤل عن عدم أعلان بنك السودان عرض الأسهم قبل وقتٍ كافٍ.

وتساؤل عن مدى دفع شركة داجن لقيمة الأسهم في حينه كما تنص لوائح السوق، وتساؤل عن أسباب وقوع الاتفاق بين الطرفين خارج سوق الأوراق المالية.

وأكد وزير المالية امتلاك الحكومة لنسبة 70% من أسهم بنك الثروة الحيوانية منها 4.2%  أسهم وزارة المالية و 52% أسهم البنك المركزي و 13.8% أسهم الصندوق القومي للتأمين الاجتماعي.

وأشار الى أن نسبة القطاع الخاص تمثل30% مؤكدا أن ماتم ببنك الثروة الحيوانية هو تخلص من بنك السودان المركزي لأسهمه وليس بيعا، لافتا الى امتلاكها بتدخله لحماية حقوق المودعين وتحقيق المصالح الاقتصادية بالتدخل المالي المباشر لدعم الموقف المالي لبنك الثروة الحيوانية الذي واجهته مشاكل عديدة أدت لتدهور موقفه المالي.

وأضاف أن وزارة المالية ليست طرفا في امتلاك البنك المركزي لأسهمه في بنك الثروة الحيوانية وليس مطلوب من الوزارة الموافقة لبيع الأسهم .

وأشار الركابي الى تدخل البنك المركزي عن طريق ايداع ودائع استثمارية طرف بنك الثروة الحيوانية لمنع انهياره منذ العام 2007 وحتى 2011 مضيفا بتجديدها وعدم تمكن بنك الثروة الحيوانية من رد الودائع لبنك السودان

ولفت الى تقدم بنك الثروة الحيوانية برسملة الودائع وموافقة البنك المركزي عليه في عام 2013 ليمتلك البنك المركزي 863ألف سهم لتصبح مساهمته 52% مشيرا الى بيع أسهم البنك المركزي في بنك الثروة الحيوانية بقيمة أكبر من قيمتها في سوق الخرطوم للأوراق المالية .

وأكد وزير المالية قانونية البيع وفقا لتوصية المراجع العام وقرار مجلس ادارة البنك المركزي بالتخلص من مساهمة بنك السودان في بنك الثروة الحيوانية وتكليف لجنة للتخلص من المساهمة مقرا بأن البيع تم لشركة داجن بسداد كامل للمبلغ بالاتفاق بمقر البنك المركزي بتاريخ 14 مايو 2017.

 

سودان برس + وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق