اقتصادالسودان

السودان يدشن المبادرة المشتركة لحماية وإعادة إدماج المهاجرين

دشنت حكومة السودان والاتحاد الاروبي والمنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس، المبادرة المشتركة لحماية وإعادة إدماج المهاجرين بالسودان.
وذكر بيان صحفي مشترك حصل عليه (سودان برس) أن المشروع متعدد القطاعات لمنطقة القرن الأفريقي بدعم يقدر ب 25 مليون يورو يتم تمويله من الصندوق الإنمائي للاتحاد الاوروبي وتنفذه وكالة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة خلال 3 سنوات.
وأكد الاستاذ عثمان احمد فضل واش وزير الدولة بمجلس الوزراء، ان الحكومة السودانية تقدر دور المنظمات الدولية والمحلية في دعم قضايا المهاجرين ومعالجة قضايا الهجرة، مشددآ على التزام السودان ملتزم بالمواثيق الدولية التي تحفظ حق الانسان في التحرك والتنقل.
وقال أن الهجرة واحدة من القضايا الكبيرة التي تحتاج الى تعاون دولي بجانب سن القوانين التنسيق مع الاجهزة الشرطية والأمنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.
وقالت كاثرين نورثينق رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة، أن هذا النهج المتكامل سيساعد في العمل بكفاءة مع الشركاء من قطاعات واسعة في تلبية الاحتياجات الإقتصادية والاجتماعية والنفسية للمهاجرين، بجانب تنفيذ المشاريع المجتمعية في مناطق العودة الطوعية لضمان الإكتفاء الذاتي والاستقرار الاجتماعي للعائدين .
وقال السفير دكتور كرار التهامي الامين العام لجهاز تنظيم شوؤن السودانيين العاملين بالخارج، أن الجهاز حريص على إنجاح المشروع ليساهم السودانيين العائدين على الإنخراط في المشاريع المدرة للدخل بدلآ من المخاطرة برحلات تعرض حياتهم للخطر .
واوضح أن الجهاز ساعد المهاجرين العائدين للسودان بشكل نهائي من خلال تسهيلة لعودتهم وتوفير البرامج الخاصة بهم واسرهم في السودان مع طرح مشاريع استثمارية لتساهم في استقرارهم .
ويتركز على مجالات العودة واجراءات إعادة الادماج وعمليات العودة الأمنة والانسانية الكريمة بجانب إعادة ادماج مستدامة اقتصاديآ واجتماعيآ يستفيد منها المهاجرين العائدين ومجتمعاتهم الأصلية.
وقال سفير الاتحاد الأروربي في السودان، جان ميشيل دوموند، أن مهمة إعادة ادماج المهاجرين تمثل مهمة ضخمة لايمكن أن تتحقق الإ من خلال الجهود المشتركة، وأضاف “أنا متفائل بانه طالما اننا جميعآ نعمل معآ لنجعل الهجرة عملية وأمنة وكريمة”.
ويعد المشروع جزء من المبادرة المشتركة الكبرى التي يطلع بها الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة الدولية، لتنفيذ السياسات والعمليات التي تركز على حماية حقوق المهاجرين بصورة منظمة وأمنة.

سودان برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق