السودان

البشير : تخصيص أكثر من 10% من الناتج القومي الإجمالي للزراعة

قال رئيس الجمهورية عمر البشير، إنه تم تخصيص أكثر من 10% من الناتج القومي الإجمالي للدولة للقطاع الزراعي وإقامة السدود ومشاريع حصاد المياه، بجانب شبكات الكهرباء، بنسبة فاقت التي توافق عليها القادة الأفارقة، وضمنها إعلان “مابوتو” في عام 2003.

وأوضح البشير خلال مخاطبته مؤتمر السياج الأفريقي الأخضر بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، أن السودان أنجز العديد من مطلوبات التنمية المستدامة وأهدافها، رغم المصاعب التي واجهته، وأشار إلى التحديات والتأثيرات الخطيرة التي تفرضها ظواهر الجفاف والتصحر، وطالب بنهج جديد وأكثر فعالية لتحقيق أهداف مبادرة السياج الأخضر الأفريقي.

وأشار إلى أن السودان ظل ورغم محدودية إمكاناته وضعف المساعدات الدولية الفنية والمادية المقدمة، إلا أنه تمكن من تنفيذ العديد من المشاريع الرامية إلى التخفيف من آثار الجفاف والتصحر، كما أنشأ شبكة مراصد أحوال جوية ومحطات بحوث متخصصة في مجال التصحر والجفاف على امتداد 1500 كيلو متر.

ولفت البشير إلى إنشاء مجلس قومي للتصحر تحت رعاية رئاسة الجمهورية لتنفيذ البرامج الوطنية والدولية في مكافحة التصحر. وقال إن العمل يجري حالياً على إنشاء مرصد ومركز إقليمي متخصص في مجالات مكافحة التصحر والجفاف وتدهور الأراضي.

 

سودان برس+وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق