تغطيات

بعثة السودان بجنيف تقيم ورشة حول حقوق الإنسان في الدستور

أقامت وحدة حقوق الإنسان ببعثة السودان الدائمة بمجلس حقوق الانسان بجنيف، اليوم الجمعة الموافق ٦ يوليو ٢٠١٨ ورشة تدريبية حول حقوق الانسان في الدستور السوداني لأعضاء البعثة. وتأتي في إطار تنمية القدرات والتدريب لدبلوماسي بعثة السودان الدائمة بجنيف، قدمها د.طارق المبارك مقرر المجلس الإستشاري لحقوق الانسان .
وقال د.مصطفي عثمان اسماعيل المندوب الدائم لبعثة السودان الدائمة بجنيف، أن الورشة تأتي إمتداداً لخطة البعثة في إطار بناء القدرات للكادر الدبلوماسي العامل في جنيف في جميع الموضوعات التي تعمل عليها البعثة لا سيما موضوعات حقوق الإنسان وموقف السودان من الإتفاقيات الدولية التي لم ينضم لها حتي الأن. وتطرقت الورشة لعدد من الموضوعات وخرجت بعدد من المقترحات يمكن الدفع بها في إطار ترقية حالة حقوق الإنسان في السودان وجعل ملف حقوق الإنسان ثقافة عامة لكافة مؤسسات الدولة.
وقدم د.طارق المبارك مقرر المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان في الورشة تنويراً ضافياً وفذلكة تاريخية حول دساتير السودان من لدن الاستقلال والتي تناولت موضوعات حقوق الانسان لا سيما تضمينها للعهديين الدوليين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والحقوق الإقتصادية والإجتماعية . وتطرق الي الآتفاقيات الإقليمية والدولية التي صادق عليها السودان كذلك تلك التي لم يصادق عليه لا سيما تلك التي تأتي ضمن مواثيق الشرعة الدولية. وواعطى المبلرك لمحة حول تطور هذه الدساتير حتي دستور العام ٢٠٠٥ الذي يعتبر أفضل الدساتير التي تناولت الإتفاقيات الدولية التي يصادق عليها السودان والذي يجعلها جزءا من الدستور .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق