السودان

بدء التقديم الالكتروني للقبول بالجامعات السودانية السبت القادم

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن بدء إجراءات التقديم الإلكتروني للقبول لمؤسسات التعليم العالي السودانية للعام الدراسي 2018 – 2019م اعتباراً من السبت الموافق 14/7/2018م على أن يستمر حتى الاثنين الموافق 23/7/2018م.
وقال بروفيسور أزهري عمر عبد الباقي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تعميم تلقاه (سودان برس) أنه خلال هذه الفترة سيكون التقديم للدور الأول مفتوحا للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية أو ما يعادلها للعام 2018 فقط. وأشار إلى أن التقديم سيكون إلكترونياً كما كان في السنوات السابقة حيث أتاح للطلاب وأسرهم فرصة التقديم من أماكنهم، معلناً أنه إذا لم يتمكن الطلاب من التقديم من منازلهم يمكنهم الذهاب إلى أقرب مركز للتقديم وسيجدون هنالك المساعدة اللازمة التي تمكنهم من التقديم بسهولة ويسر. وكشف عن وجود أكثر من 200 مركز للتقديم بمؤسسات التعليم العالي المنتشرة فى كافة ولايات السودان ومدنه المختلفة. وقال عبدالباقي أن الطلاب من خارج السودان يمكنهم التقديم عبر موقع الإدارة العامة للقبول على الإنترنت. ونوه إلى أنه لمزيد من المعلومات يمكن للطلاب وأسرهم الاتصال بمركز الاستجابة والدعم على الرقم 2511 من كافة الشبكات وعلى مدار اليوم.
من جهته أعلن الأستاذ علي الشيخ السماني مدير عام القبول بالوزارة أنه يتعين على الطلاب السودانيين من حملة الشهادات الثانوية العربية والأجنبية تسليم رقم الاستمارة وأصل الشهادة الثانوية المعتمدة من جهات الاختصاص بعد إكمال إجراءات التقديم الإلكتروني مباشرة للإدارة العامة للقبول بالخرطوم أو مراكز الجامعات الحكومية بالولايات للمطابقة وإرجاع الأصل في حينه وذلك حتى لا يفقد الطالب حقه في المنافسة. وأشار إلى أن رسوم التقديم من داخل السودان 50 جنيهاً للطلاب السودانيين الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية وغير السودانية، أما رسوم التقديم للشهادة الثانوية غير السودانية من الخارج فهي 25 دولاراً أمريكياً.
وطالب المهندس وليد محمد المبارك مدير مركز المعلومات بالوزارة الطلاب وأولياء أمورهم بالاطلاع على المعلومات الخاصة بالتقديم وإجراءاته من موقع الإدارة العامة للقبول (www.admission.gov.sd)، حيث يتوفر في الموقع دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية للعام2018م، ودليل المنافسة للقبول للجامعات الحكومية للعام السابق 2017م، كما يتيح لهم معرفة نقاط البيع والبنوك المعتمدة. وأشار إلى تعدد طرق ووسائل سداد رسوم التقديم الإلكتروني للحصول على رقم استمارة التقديم الإلكتروني عبر كل من موقع الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، أو تطبيقات الهاتف السيار (mobile)، أو الرسائل القصيرة (sms)، أو المحفظة الإلكترونية، أو الصرافات الآلية، أو المواقع الإلكترونية المعتمدة من بنك السودان، أو نقاط البيع، أو فروع ووكلاء البنوك. وأعلن عن وجود تفاصيل لوسائل الدفع الأخرى المتوفرة خارج السودان بموقع الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات على الإنترنت.
وقال المبارك أن المستندات المطلوبة لإكمال إجراءات التقديم هي رقم الطالب الجامعى، والذي يمكن الحصول عليه بعد دفع الرسوم عبر المنافذ المعتمدة، بالإضافة إلى رقم الجلوس وذلك لتأكيد ومطابقة بيانات الطالب في الشهادة الثانوية، والرقم الوطني.
ودعا الطلاب بإدخال البيانات المطلوبة بالدقة عند التقديم، لضمان سير التقديم بسلاسة ويسر.

سودان برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق