اقتصاد

السودان: تنسيق مشترك لتنفيذ حزمة حوافز المغتربين

شرع جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج في التنسيق مع الجهات ذات الصلة حول إنفاذ حزمة حوافز المغتربين التي اجازها مجلس الوزراء مؤخرا. وعقد اليوم الاربعاء بجهاز المغتربين الاجتماع التشاوري الأول برئاسة السفير الدكتور كرار التهامي الأمين العام للجهاز بحضور الدكتور غلام الدين عثمان آدم الأمين العام للصندوق القومي للاسكان والتعمير والأستاذ عثمان عبدالعظيم المدير العام للبنك العقاري. وضم الاجتماع ممثلين للكيانات المهنية ممثلة في الهيئة الطوعية لدعم التعليم بالسعودية والجمعية الطبية السودانية بالمملكة المتحدة وايرلندا ومجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج والمغتربين السودانيين بالممملكة العربية السعودية وأوروبا وممثل بنك السودان المركزي وعدد من القيادات بجهاز المغتربين . واستعرض الاجتماع منظومة الحوافز الخاصة بالمغتربين التي اجازها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي .
ووصف الأمين العام لجهاز المغتربين الحوافز بأنها غير مسبوقة وانها تؤكد حرص الدولة على تقديم أفضل الخدمات للمغترب، مضيفآ انها ستفتح نافذة جديدة بين المغترب والدولة كخطوة جادة نحو إعادة الثقة بين المغتربين والدولة. وأكد على أهمية الشراكة بين الجهاز والجهات ذات الصلة لإنزال منظومة الحوافز على أرض الوقت وإعادة الثقة لدى السودانيين بالخارج. ووجه التهامي بتكوين لجنة مشتركة بين الجهاز والجهات المعنية بتنفيذ الحوافز للعمل على تصنيف الحزمة وإعداد الإحصائيات اللأزمة، مشيرا إلى أن تنفيذ حزمة الحوافز يتطلب جهدا كبيرا وتعاون غير مسبوق لتحقيق طموحات المغتربين عبر تنفيذ منظومة الحوافز .
وأبان أن العمل يجري على قدم وساق لإستكمال الآليات والخطوات اللازمة لتنفيذ حزمة الحوافز والتي أهمها إصدار البطاقة الذكية للمغتربين والتي تحمل بداخلها الكثير من الميزات الممتازة التي تهم المغتربين.
من جانبه أمن الدكتور غلام الدين عثمان الأمين العام للصندوق القومي للاسكان والتعمير على أن اجازة حزمة الحوافز يعالج الكثير من الإشكالات لدى المغتربين وأهمها عامل الثقة المفقود بينهم وبين الدولة، مبينآ أن التنسيق بين الجهات ذات الصلة يوفر خدمة متميزة للمغتربين في إطار العلاقات بين مؤسسات الدولة المعنية .
الى ذلك إبان عثمان عبد العظيم المدير العام للبنك العقاري السوداني أن قرار اجازة حزمة حوافز المغتربين سيعقبه عمل مكثف ستكون محصلته إعادة الثقة للمغتربين بما ينعكس بصورة مباشرة على النظام المصرفي، معلنآ استعداد البنك لتلبية كافة متطلبات المغتربين في جوانب الإسكان والتمويل العقاري .
من جهتهم أعرب ممثلو الكيانات المهنية بالسعودية وأوروبا عن تفاؤلهم الكبير بإجازة الحوافز مقدمين خلال الاجتماعات عددا من المقترحات ووجهات النظر الإيجابية لدعم الحزمة وإدخال بعض الخدمات الأخرى التي تصب في مصلحة المغتربين .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق