اقتصاد

(5) مليون دولار من البنك الدولي لخفض انبعاثات الغابات بالسودان

وقعت وزارة  المالية والتخطيط الاقتصادي اتفاقية منحة مع  البنك الدولى  بمبلغ 5 مليون دولار لبرنامج خفض الانبعاثات الناتجة عن إزالة  تدهور الغابات بالسودان.

ووقع عن حكومة السودان د. محمد عثمان سليمان الركابى، وزير المالية والتخطيط  الاقتصادي، وفيما وقع عن البنك الدولى ادما كيلوبالى  الممثل المقيم  للبنك الدولى  بالخرطوم.

وقال وزير المالية إن المنحة تمويل اضافى للسودان من البنك الدولى بعد نجاح المرحلة الاولي لبرنامج خفض الانبعاثات الناتجة عن ازالة وتدهور الغابات بعد التقييم  النصفي الذى تم لبرنامج خفض الانبعاثات.

وأضاف إن البنك قدم هذه المنحه للسودان لالتزامه ببنود الصرف لذات البرنامج .

وتخصص هذه المنحة للبرنامج التحضيرى لتحصر السودان لعمل استراتيجية قومية تشمل تعمير قطاع الغابات والعناية بالسكان المحليين حول  الغابات.

ويهدف البرنامج لعمل مرجعيات  لقياس وحصر المورد الغابي وعمل لبرنامج للمتابعة والتقييم والتحقق وذلك لمرحلة الاخيره من البرنامج التى تعني بالاستثمار في مجال  الكربون وهذه الآلية تمت تحت الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ التي تمول بواسطة البنك الدولى والمانحين.

واهتم  البرنامج بعمل العديد من الدراسات مول 6 باحثين لدرجة الماجستير لتغطية المجالات البحثية المطلوبة وان البرنامج عمل تفاكر مع كل اصحاب المصلحة  من اصحاب القرار وحتى سكان حول  الغابات.

وأوضح عبد اللطيف العجيمي وزير الزراعة والغابات الاتحادي ان برنامج  حفض الانبعاثات برنامج حيوي بدأ  منذ سنوات بدعم من البنك الدولي للسودان لمساعدة في خفض الجفاف والفقر في السودان.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق