السودان

المراجع القومي يكشف عن مخالفات حكومية أدت لضياع المال العام

كشف ديوان المراجع القومي عن فشل عدد من الوزارات والوحدات الحكومية في تقديم حساباتها للمراجعة،وأشار إلي ان نسبة الوحدات التي لم تقدم حساباتها بلغت (59%) من الوحدات القومية البالغة (189) وحدة حكومية.

وأعلن الديوان عن عدة مخالفات في عمل بعض الوزارات والوحدات،وأشار لقيام المحاسبين بالتوقيع الاول والثاني علي الشيكات وأذونات الصرف في معظم الوزارات والوحدات،وأكد أن ذلك يعرض المال العام للضياع،وكشف أن هناك وزارات لم تطبق الدورة المستندية ودليل العمليات بشكل سليم،مما يضعف الرقابة علي العمليات المالية ويساعد علي ضياع المال العام.

ونوه إلي كثرة الكشط والتعديل بدفتر البنك في معظم الوزارات والوحدات الخدمية مايؤدي للإعتداء علي المال العام،وأشار لضعف المحاسبين في عدد من الوزارات من بينها وزارة الصناعة،وأوضح أن هناك مخالفات بالمفوضية الاتحادية للشباب والرياضة وجميع الوحدات الخدمية التي قامت بفتح حسابات في بنوك تجارية مايعد مخالفة للمادة (234/1) من لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية.

وأوضح الديوان في تقرير له إطلع عليه (سودان برس) أن الوزارات التي قدمت حساباتها لم تطبق نظام إحصاءات مالية الحكومة بالمخالفة للائحة الإجراءات المالية والمحاسبية سنة 2011م،وأكد أن ذلك ترتب عليه تحميل الإصول الغير مالية للمصروفات.

 

سودان برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق