اقتصاد

ترتيبات للدفع بمصفوفة حوافز المغتربين لرئاسة الجمهورية

دعا مجلس إدارة جهاز المغتربين في اجتماعه مساء الأحد، إلى ضرورة وضع برنامج متكامل وخارطة طريق حول مصفوفة حوافز المغتربين لتقديمها للنائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول الركن بكري حسن صالح والذي من جانبه سيقدمها للسيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير.
وكشف أحمد سعد عمر وزير وزارة مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة جهاز المغتربين، عن تقديم رئيس الجمهورية لبعض المقترحات الجيدة بعد إجازة المصفوفة سيتم تقديمها في وقتها. وأوضح أن إجازة مصفوفة حوافز المغتربين يأتي في إطار إدراك الدولة لأهمية الاقتصاد المهاجر ودور المغتربين فيه، مشددا على ضرورة التنسيق بين أجهزة ومؤسسات الدولة ذات الصلة من أجل تنفيذ الحوافز بالصورة التي تخدم المغتربين والوطن بتقديم مشروعات تعينهم على الاستقرار وتسهم في نهضة الاقتصاد الوطني واعادة الثقة بين الدولة والمغترب .
من جانبه وصف السفير الدكتور كرار التهامي الامين العام لجهاز المغتربين، المصفوفة بانها قوية وغير المسبوقة، مشددا على أهمية تضافر الجهود والتنسيق بين أجهزة الدولة ذات الصلة من أجل إنفاذ هذه المصفوفة وصولا إلى غاياتها السامية لتحقيق طموحات المغتربين لتتحول المصفوفة إلى قوة اقتصادية جاذبة. وكشف عن تحويل جهاز المغتربين إلى أكبر بورصة لإستثمارات المغتربين في كافة المجالات التي تتضمنها المصفوفة .
وقدم التهامي خلال الاجتماع تقريرا الجهاز حول الاداء للنصف الأول من العام الجاري والذي أوضح خلاله مجمل الانشطة التي تم إنجازها ضمن برنامج نقل المعرفة والتوصل مع الجاليات السودانية بالخارج واستقبال العائدين من السعودية ومن مناطق النزاعات. وقدم ملامح عن برامج بناء القدرات وإكمال العمل في لائحة تنظيم عمل الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج ومسودة لائحة تنظيم عمل الجاليات السودانية بدول المهجر. وأضاف أن هناك تنسيق مشترك بين الجهاز ومنظمة الIOM في مجال إعادة إدماج العائدين والمشروعات الأخرى.
واجمع أعضاء مجلس إدارة جهاز المغتربين خلال الاجتماع على ضرورة التنسيق والتعاون بين مؤسسات الدولة ذات الصلة من اجل تنفيذ حزمة حوافز المغتربين بما يحقق المصالح المشتركة بين الدولة والمغتربين. وأوصى الاجتماع بضرورة تعديل قانون جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج والهيكل الإداري والوظيفي لاستيعاب منظومة تنفيذ الحوافز والإسراع في تشكيل الآليات التنفيذية لوضع قرارا ت مجلس الوزراء بشأن المصفوفة موضع التنفيذ. ودعا المجلس الى التنسيق مع وزارة العدل بخصوص تعديل بعض النصوص في القوانين ذات بتنفيذ حوافز المغتربين خاصة قانون التعامل بالنقد الاجنبي بجانب إعداد خارطة طريق وبرنامج متكامل لتنفيذ مصفوفة حوافز المغتربين .

سودان برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق