العالم

الائتلاف الحاكم بإثيوبيا يختار رئيساً جديداً اليوم

قال الائتلاف الحاكم في إثيوبيا، إنّ مجلسه سيعقد اجتماعاً الثلاثاء، لانتخاب رئيس جديد له. وقال أمين عام الائتلاف، شفيرا شجوتي، إنّ المجلس سيناقش مشروع جدول أعمال المجلس الذي سترفعه إليه اللجنة التنفيذية، بينه تقرير التقييم ومرشحي أحزاب الائتلاف.

وأشار شجوتي إلى أنّ اجتماعات اللجنة التنفيذية اختتمت بعد أن أكملت أعمالها ومداولاتها، وأضاف أنّه من المتوقع أن يصدر المجلس، في اجتماع الغد، قرارات، ويضع توجيهات بعد التداول، بشأن الأنشطة والتحديات التنظيمية التي شهدتها البلاد.

ويتكون الائتلاف الحاكم الذي تشكّل عام 1989، من “جبهة تحرير شعب تقراي”، و”الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو”، و”الحركة الديمقراطية لقومية أمهرا”، و”الحركة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا”.

فيما تتكون اللجنة التنفيذية من 36 عضواً، وتعنى بوضع جدول أعمال مجلس الائتلاف الذي توكل إلى أعضائه مهمة اختيار رئيسه من بين المرشحين، وذلك عن طريق التصويت السري.

والمجلس يعد أعلى هيئة تنفيذية في الائتلاف الحاكم، ويعقد اجتماعاته مرتين في السنة، وتوكل إليه مهمة القرارات الرئيسة في الائتلاف، ويتكون من 180 عضواً بواقع 45 عضواً لكل حزب.

ووفق المعمول به في إثيوبيا، فإن من سيختاره الائتلاف رئيسًا له سيتقلّد أيضاً مهام رئاسة الوزراء خلفاً لـ”هايلي ماريام ديسالين، الذي أعلن استقالته بشكل مفاجئ، من الحكومة والائتلاف الحاكم، في 15 فبراير الماضي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق