Economiesudan newsتغطيات

أحكام بالسجن والغرامة للمدانين في قضية شركات الأدوية الوهمية

الخرطوم: سودان برس
اسدلت محكمة جنايات الخرطوم وسط برئاسة القاضي معتصم احمد المصطفى الأربعاء الستار على قضية شركات الأدوية الوهمية.

واوقعت المحكمة عقوبة السجن (7) اعوام على المدان الاول لإدانته تحت المادة (123) المتعلقة بالتزوير من القانون الجنائي السجن (3) أعوام والسجن عامان لمخالفته المادة (178) المتعلقة بالاحتيال من القانون الجنائي والسجن عام لمخالفته المواد (9/5) من قانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي وتسري العقوبات بالتتابع.

وألزمت المحكمة المدان برد مبلغ (624,50) الف درهم اماراتي إلى بنك السودان المركزي على ان تحصل بالطريق المدني.

وقضت المحكمة على المدانين الثاني والثالث والرابع بالسجن (3) أعوام اعتبارا من دخولهم الحبس بتاريخ 17/1/2016 لمخالفتهم المادة (123) المتعلقة بالتزوير من القانون الجنائي، والسجن عامان لمخالفتهم المادة (178) المتعلقة بالاحتيال، والسجن عام لمخالفتهم المواد (5/9) من قانون تنظيم التعامل بالنقد الأجنبي.

وأمرت المحكمة حسب موقع صحيفة (اليوم التالي)، المدانين الثلاثة على التوالي برد (903,900) الف درهم و(969,50) الف درهم، (988,750) الف درهم اماراتي إلى بنك السودان المركزي على ان تحصل بالطريق المدني.

وأصدرت المحكمة أحكاما بالسجن (7) أعوام على موظفين ببنك الشمال لمخالفتهما المواد (89/177/2) من القانون الجنائي المتعلقتين بمخالفة الموظف العام للقانون بقصد الاضرار، والحماية وخيانة الامانة.

وغرمت المحكمة كل من المدانين مبلغ (300) الف جنيه، وفي حالة عدم الدفع السجن عام ونصف العام على ان تسري العقوبات بالتتابع.

وبرأت المحكمة (8) متهمين بينهم مدير النقد الأجنبي ببنك السودان، ومستوردي أدوية وموظفين بالمجلس القومي للأدوية والسموم لعدم وجود بينات وأدلة ترقى لإدانتهم بالتهم المنسوبة إليهم.

وكانت القضية انفجرت في يناير 2016 وشغلت الرأي العام لقلة الأدوية وندرتها مع ارتفاع الأسعار، وواجه الاتهام (14) متهما بينهم مدير النقد الأجنبي الأسبق ببنك السودان المركزي وموظفين ببنك الشمال وآخرين بمجلس الصيدلة والسموم ومُلاك اسماء أعمال وشركات وهمية.

وكانت تتخذ تلك الجهات من مكاتب بالسوق العربي مقرا لإدارة اعمالها في التزوير والاحتيال للحصول على النقد الأجنبي المخصص بالبنوك التجارية لاستيراد الأدوية من حصائل الصادر.

وما يجدر ذكره أن محاكمة المتهمين في القضية امتدت لاربعة أعوام.

اليوم التالي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى