news

خبير سياسي يشيد بالكباشي في معالجة أزمة شرق السودان

 

إمتدح د. عاصم مختار الخبير في العلاقات الدولية نجاح الوفد الإتحادي برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي في معالجة مشكلة شرق السودان وفتح الطريق القومي والسماح لعبور النفط عبر ميناء بشائر مؤكدا رغبة المكون العسكري في إستدامة الإستقرار للفترة الانتقالية.
وأوضح د. عاصم في تصريح صحفي أن قضية الشرق شكلت تحدياََ كبيراََ للبلاد بإعتبار أن الشرق يعد بوابة السودان نحو الخارج مبيناََ المشكلة تكمن في الأساس في تباين وجهات النظر بين المجلس الأعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة وبين المكونات الاجتماعية الأخري بشأن مسار الشرق في إتفاق جوبا لسلام السودان وقال أن هذا التباين أدى إلى إحتقان سياسي كان له آثار كارثية علي مجمل الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد مشيداََ بالمساعي الحميدة التي قادها الوفد الإتحادي برئاسة الكباشي والتي تمكنت من معالجة الأزمة وإزالة آثارها وإستغرب مختار اللامبالاة التي تعامل بها المكون المدني تجاه أزمة الشرق مبيناََ أن مثل هذه المواقف ستولد مزيد من الإحتقانات والإنقسامات وسط المواطنين بشرق السودان.
وطالب الخبير في العلاقات الدولية بالعمل في توافق وإنسجام من أجل إستقرار الفترة الانتقالية ومعالجة قضايا الشرق بصورة نهائية وقال أن الشرق ظل يتعرض للتهميش في كل الحكومات المتعاقبة منذ الإستقلال مبيناََ أنه يجب إعطاء الشرق حقوقه غير منقوصة خاصة تلك المتصلة بالتنمية والخدمات و التمثيل العادل لهم في مؤسسات الدولة مؤكدا على ضرورة الاعتراف بالظلم الذي وقع على إنسان الشرق حتي نمهد الطريق نحو للإنتقال والتحول الديمقراطي

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى