السودان

خبراء دوليين: مشاركة البرهان في قمة سوتشي الروسية “استثنائية”

الخرطوم: سودان برس
توقع خبراء في العلاقات الدولية أن تحقق زيارة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان إلى روسيا نتائج ايجابية تنعكس على الوضع الاقتصادي بالبلاد.

ويشارك السودان في أعمال القمة الروسية الأفريقية التي ستعقد يومي ٢٣ و ٢٤ أكتوبر الجاري والتي تستضيفها مدينة سوتشي الروسية بوفد رفيع المستوى بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالى.

ووصف الخبير في العلاقات الدولية خالد عمر، الزيارة بالاستثنائية، وقال : من شأنها أن تسهم في حلحلة الكثير من القضايا، مشيرا إلى العلاقة الوطيدة بين البلدين.

وتوقع خالد في تصريحات صحفية، أن تفضي قمة سوتشي إلى مفاجآت ليست بالحسبان، مضيفا إن السودان سيعمل على الاستفادة من خبرات روسيا في المجال العسكري.

وأضاف عمر أن مشاركة السودان في قمة (روسيا – أفريقيا) أمر في غاية الأهمية بالنسبة للبلد المضيف، لجهة أن السودان يعتبر مدخلا رئيسيا لسوتشي في القارة السمراء.

ونوه الى أن الرئيس الروسي بوتين حريص على أن يكون السودان حليفا استراتيجيا خلال الفترة المقبلة.

وقال د. أسامة محمد الخبير في العلاقات الدولية في تصريح صحفي ان مشاركة السودان في هذه القمة تعد فرصة كبيرة يجب استغلالها لعكس التحولات السياسية التي يمر بها السودان خاصة بعد نجاح ثورة ديسمبر المجيدة وتشكيل مؤسسات الفترة الانتقالية.

وأبان أنها تشكل أيضا سانحة للسودان لعرض إمكانياته الضخمة في مختلف الموارد الاقتصادية وفي مجالات الاستثمار المتعددة داعيا الي ضرورة تكثيف الجهود من أجل تشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار في السودان من خلال إصلاح قوانين الاستثمار وتهيئة البيئة المواتية له وذلك لضمان تدفق الاستثمارات الأجنبية على البلاد.

وأشار الي علاقات التعاون الوثيقة بين الخرطوم وموسكو وقال د. أسامة ان القمة ستشهد مشاركة عدد كبير من الزعماء والرؤساء الأفارقة بجانب مشاركة كبرى الشركات الاقتصادية الإفريقية والروسية في منتديات وورش ستعقد على هامش انعقاد القمة الروسية الأفريقية

واوضح اسامة ان القمة ستبحث التعاون الإفريقي الروسي في المجالات السياسية والاقتصادية بجانب التوقيع على عدد من الاتفاقيات وبرتكولات التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، فضلا عن مناقشة التحديات التي تواجه علاقات روسيا مع الدول الإفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى