اقتصاد

جامع : الإصلاحات التي يقوم بها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ممتازة

 

قال د. عماد الدين جامع الخبير الاقتصادي واستاذ الإقتصاد بالجامعات السودانية أن الإصلاحات التي يقوم بها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم ستؤتي أكلها في القريب داعياََ إلي ضرورة الصبر علي هذه الإجراءات من أجل تعافي الإقتصاد الوطني.
وأوضح جامع في تصريح صحفي أن سياسة تعويم الجنيه كانت من السياسات الناجحة حيث عملت علي توفير النقد الأجنبي في البنوك والمصارف من خلال توحيد سعر الصرف الأمر الذي جعل معظم المغتربين السودانيين في الخارج يقومون بتحويلاتهم عبر المصارف بعد أن كانوا يحولونها عبر الصرافات الخاصة وتجار العملة وعزا الخبير في الشأن الإقتصادي إرتفاع سعر الصرف بعد كل هذه الإجراءات للمضاربات التي حدثت في السوق خلال الآونة الآخيرة مشدداََ علي ضرورة إتخاذ إجراءات عقابية ضد كل المتعاملين بالنقد الأجنبي خارج القنوات الرسمية وقال أن ما يقوم به تجار العملة يعد تخريباََ للإقتصاد ويمكن إدراجه ضمن الجرائم الموجهة ضد الدولة.
وقال الخبير الاقتصادي أن إرتفاع حدة المضاربات في السوق الموازي سببه زيادة الطلب علي العملات الأجنبية مبيناََ أن ذلك يكشف بأن هناك جهات مستفيدة من وراء تدهور قيمة الجنيه وأشاد بالمجهودات الكبيرة التي قامت بها الشرطة في مطاردة المتعاملين في السوق الموازي مشيراً إلي إحتجاز أكثر من 200 من كبار تجار العملة داعياََ إلي الإستمرار في مراقبة وضبط تجار العملة لضمان سلامة الاقتصاد الوطني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى