الاخبار

خبراء يشيدون بتكوين القوة المشتركة ضمن تنفيذ اتفاق سلام جوبا

 

امتدح خبراء قرار النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، رئيس اللجنةالوطنية العليا لمتابعة تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان، بشأن تشكيل قوة مشتركة لحسم التفلتات الأمنية وفرض هيبة الدولة في العاصمة والولايات برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق ياسر العطا وتحديد مهامها واختصاصاتها. واعتبر الخبير والمحلل السياسي الدكتور عثمان ابو المجد قرارات اللجنة الوطنية العليا لتنفيذ اتفاق جوبا بالخطوة الكبيرة والمتقدمة، وقال إنها تعني دخول تنفيذ الاتفاق مراحل متقدمة.
واشار ابو المجد الي ان النائب الأول ظل يعمل من أجل الوطن والمواطن وبالتالي مهتم بتنفيذ بنود إتفاق جوبا لسلام السودان وانزاله الي أرض الواقع من خلال تكوين هذه القوة المشتركة والشروع في متابعة التفلتات الأمنية بالمركز والولايات.
ويحظى تنفيذ اتفاق سلام جوبا باهتمام محلي واقليمي ودولي متعاظم حيث ناقش النائب الأول لرئيس مجلس مع فولكر بيرتيس رئيس البعثة المشتركة لدعم الانتقال في السودان، المسائل المتعلقة بتنفيذ الترتيبات الأمنية وانشاء القوات المشتركة.
كما اوصى اجتماع اللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ الاتفاق برئاسة دقلو وحضور ومشاركة حمدوك وأعضاء السيادي العطا والهادي وعقار، وحاكم دارفور مني بالاسراع في تشكيل القوة المشتركة وتشكيل لجنة من هذه القوة المشتركة لمتابعة أمر التفلتات الأمنية بالخرطوم وبعض الولايات وذلك بمشاركة قوات حركات الكفاح المسلح.
ويرى الخبراء أن مشاركة قوات الكفاح المسلح في هذه اللجنة يعني عمليا تنفيذ الاتفاق، وبالتالي فإن التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق سلام جوبا يعود الفضل فيه إلى جهود النائب دقلو وحرصه على السلام والاستقرار في السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى