اقتصاد

ميلاد غرفة رواد الصناعات الصغيرة … بداية الانطلاق لاحياء الصناعة في السودان

 

 

يتمتع السودان بموارد كبيرة لاسيما علي الصعيدين الزراعي والحيواني ، وبالمقابل تحمل أرضه في باطنها العديد من المعادن النفيسة .

في ظل هذه المعادلة المبشرة يظل السودان موعوداً بطفرة صناعية كبيرة بتوفر كافة متطلبات هذا القطاع ، خصوصا في مجال الصناعات التحويلية .

غرفة رواد الصناعات الصغيرة وضعت استراتيجية طموحة لاستغلال هذه الموارد حيث بدأت بتنظيم نفسها ، بعد أن نجحت في التوسع راسيا وافقيا في عضويتها .

وتقول الاستاذة حياة محمد علي العبادي رئيس غرفة رواد الصناعات الصغيرة  أن الغرفة تكونت في مارس من العام الجاري 2021م بهدف تجميع رواد الأعمال في بوتقة واحدة من أجل دعم الاقتصاد القومي وتحريك حركة الصناعة في عدة مجالات مهمة باستهداف شريحتي الشباب والمرأة علي صعيد المركز والولايات .

واضافت بان غرفة رواد الصناعات الصغيرة تعد أول غرفة في السودان .

واشارت الي ان بداية الانطلاق بدأت بتنظيم العمل في العاصمة الخرطوم ومن ثم سيتم تكوين بقية الغرف في كافة الولايات للاستفادة من الميزة النسبية الاقتصادية لكل ولاية وذلك بهدف استقرار الريف والحد من الهجرة الي المركز .

وقالت ان العام الحالي تستهدف فيه الغرفة تنفيذ (3) محاور مهمة في مقدمتها حصر العضوية في ولاية الخرطوم حيث بدأ العمل حاليا في هذا الصدد بحصر 2000 الف عضو ولازال الباب مفتوحا للانضمام .

كما يشمل المحور الثاني التدريب ونقل الخبرات علي المستوي الداخلي والخارجي ،عبر التدريب المباشر وورش العمل .

فضلا عن الاهتمام بتمكين وتسليم المشروعات ،وذلك عبر الشراكات والتفاهمات التى تمت مع عدد من البنوك في مقدمتها بنك الادخار والتنمية الصناعية وبنك الابداع ،الا ان التركيز في المرحلة الاولي سيكون بالاعتماد علي محفظة وحاضنة اتحاد اصحاب العمل .

ونوهت الاستاذه حياة الى انه تم الاستفادة من كافة التجارب السابقة المتعلقة بشؤون التمويل وذلك لخلق التنافس الحر في التصنيع وتقديم المنتجات ورفع المساهمة الوطنية في هذا القطاع .

وكشفت الاستاذه حياة عن تنظيم معرض دائم لابراز التصنيع المحلي خلال الفترة المقبلة ،بعد ان تمت المشاركة في معرض صنع في السودان والذى حظي باشادة كبيرة من قبل الزائرين ،فضلا عن مشاركة جامعة السودان من داخل كلية الجريف حيث تمت المشاركة في المعرض بأعمال يدوية واغذية وأعمال تصنيع الجلود ومخبوزات وعطور .

كما تم ابرام العديد من الشراكات مع وزارة التنمية الاجتماعية وجهاز المغتربين فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم مع مبادرة ريادة الأعمال الشبابية ،والذى سبقها توقيع مذكرة تفاهم مع البيت الافريقي في هولندا في اطار تنشيط العمل  الخارجي .

التحديات

وقالت الاستاذه حياة ان في مقدمة التحديات التى تواجه عمل الغرفة هو ايجاد مقر دائم يتناسب مع حجم العمل الذى تقوم به الغرفة فضلا عن برامج التدريب التى تحتاج بدورها الي تمويل مالي كبير وتوفير متحركات لتسهيل عمل ومهام الغرفة .
خطة عمل

من جهتها قالت الاستاذة ماجدة هجو أحمد النحاس أن الخطة الموضوعة في ربعها الاول تستهدف التأسيس وترتيب العمل .

واضافت بالقول علي الرغم من حداثة ميلاد غرفة رواد الصناعات الصغيرة الا اننا استطعنا ان نحدث اختراق حقيقي في عدد من المحاور المهمة في مقدمتها ابرام اتفاقيات وشراكات ذكية مع عدد من المؤسسات المتصلة بمحور عمل الغرفة .

لاسيما علي المستوي الداخلي والخارجي حيث شهدت الايام الماضية توقيع اتفاقية مع منظمة جايكا العالمية عبر مركز التدريب المهني في السودان .

التمويل !

وقالت ان اتحاد اصحاب العمل خصص 20% من حجم التمويل الكلي في المحفظة لتمويل مشروعات الغرفة والتى ستبدأ بمشروعات نموذجية جماعية فضلا عن الاهتمام بمحور التدريب في مجالي التسويق والجودة وذلك لضمان نجاح المشروعات مع المتابعة والتقييم وكشفت بان المشروعات التى ستنفذ خلال الفترة المقبلة تشمل (انتاج الصابون ، والعطور ،والتعبئة والتغليف والخياطة والصناعات الجلدية والتصنيع الغذائي .

ونوهت الي اعتزامهم تنفيذ جمعيات تعاونية لتحقيق اهداف الثورة بحيث ستكون الجمعية متعددة الاغراض .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى