اقتصاد

الصومال تعتزم نقل تجربة الزكاة السودانية

أعلن الصومال عزمها نقل التجربة السودانية في الزكاة،بجوانبها الفقهية ونظم العمل.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الرئاسة بالصومال عبدالقادر معلم نور وصول الرئيس الصومالي السودان مطلع الأسبوع المقبل في زيارة رسمية.

وقال نور خلال زيارته الأمانة العامة لديوان الزكاة الثلاثاء إن الصومال ساعية في نقل تجربة ديوان الزكاة السوداني بجوانبه الفقهية ونظم العمل به إلى الصومال، وأبان أن إعلان نقل التجربة السودانية لدولة الصومال ربما يتم خلال زيارة الرئيس الصومالي للخرطوم.

وأشار إلى أن الصومال منذ الاستقلال لم يكن فيها ديوان للزكاة بصورة رسمية، وطالب معهد علوم الزكاة بتوقيع اتفاقية مع مؤسسة معلم نور الخيرية لنقل تجربة الديوان والتدريب على فقه وعلوم الركن الثالث في الإسلام الذي يوفر الأمن الغذائي والاستقرار للفقراء والمساكين.

وأوضح إن تجربة الزكاة بالسودان تعد رائدة بين الدول العربية والإسلامية بجوانبها الفقهية وتشريعاتها وتطبيقاتها ومذاهبها الإسلامية، وتعد نموذجاً قدمه السودان للعالم اﻹسلامي أجمع.

من جانبه أشارالأمين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرازق مختار لنظم العمل داخل ديوان الزكاة،ونوه للتطور التاريخي والتطبيقي للديوان.

لولفت عبدالرازق إلى أن تجربة الزكاة بدأت في السودان عام 1984م  بصندوق طوعي وفي العام 1986م  عملت بجانب الضرائب قبل أن تنفصل عنها في العام نفسه وتصبح مؤسسة قائمة بذاتها برعاية كاملة من رئاسة الجمهورية وإشراف وزارة الضمأن والتنمية الاجتماعية

من جانبه نوه مدير عام معهد علوم الزكاة البروفيسور عبدالمنعم محمد علي لدور المعهد،وأوضح إن المعهد  يمثل الذراع اﻷيمن في تقديم البحوث العلمية وتأهيل العاملين عليها وإتاحة الفرص لتناول قضايا الزكاة بعلمية ومنهجية.

 

سودان برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى